قررت مجموعة جنرال موتورز الاميركية لصناعة السيارات سحب نحو 5ر1 مليون سيارة من الأسواق في العالم بسبب مشاكل في مفتاح التشغيل نسب اليها اكثر من ثلاثين حادثا نجمت عنها 13 حالة وفاة .

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ماري بارا المديرة الجديدة للمجموعة قولها في بيان صدر أمس "إنه سيتم فحص كل السيارات التي تم سحبها في القرار الأخير لتحديد اي منها زود بمفاتيح مصابة باعطال".

 

وأوضح متحدث باسم المجموعة ان 824 الفا من هذه السيارات ستسحب من الأسواق في الولايات المتحدة والقسم الاكبر من الكمية المتبقية سيسحب من الأسواق في كندا والمكسيك.

 

وأوضحت المجموعة ان هذا الخلل ينتج عنه عدم انتفاخ وسادات الهواء المخصصة للحماية من الحوادث ولتفادي هذه المشكلة نصحت جنرال موتورز بعدم تعليق مفتاح السيارة بأي علاقة مفاتيح توضع عادة مع المفاتيح.

 

من جهة اخرى اعلنت المجموعة امس سحب 490 الف سيارة بيك آب وشاحنة شيفروليه موضحة ان تسربا لسائل التبريد سجل في هذه الآليات لكن لم يقع اي حادث مرتبط بهذه المشكلة.

 

كما استدعت جنرال موتورز 172 الف سيارة مباعة من نوع كروز كانت أعلنت مساء الخميس الماضي تعليق بيعها دون ان تذكر السبب.

 

يشار إلى أنه مع إضافة 8ر1 مليون آلية استدعتها جنرال موتورز في آذار الجاري بسبب مشكلة في نظام التزويد بالوقود وتعطل الوسائد الهوائية يرتفع عدد السيارات التي سحبتها جنرال موتورز من الأسواق الى 30ر5 ملايين .

 

يذكر أن جنرال موتورز هي الشركة الثالثة عالميا في صناعة السيارات بعد تويوتا اليابانية وفولكسفاغن الالمانية حيث انقذتها اموال حكومية من الافلاس في عام 2009 كما انها تخضع لتحقيقات تجريها وزارة العدل ووكالة سلامة الطرق والكونغرس لمعرفة سبب تأخرها في استدعاء السيارات بعد سنوات على اكتشاف المشكلة.

التعليقات