أكدت معاون مدير المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء ماري ديراني أن الطاقة الانتاجية للمعامل المؤهلة لإنتاج الإسمنت تصل إلى نحو 153ر9 ملايين طن سنويا في حين أن الإنتاج الحالي لهذه المعامل يبلغ 201ر7 ملايين طن سنويا.

 

وعزت معاون مدير المؤسسة قرار منع استيراد مادة الاسمنت الأسود البورتلاندي لمدة ثلاثة أشهر من جميع الدول بما فيها الدول التي ترتبط سورية معها باتفاقيات تجارة حرة الى انخفاض الطلب على هذه المادة من 657ر8 ملايين طن عام 2010 إلى 597ر3 ملايين طن عام 2013 بما فيها الكميات المستوردة.

 

وأوضحت ديراني وفقا لوكالة الانباء "سانا" أن كميات الإسمنت المتوفرة من إنتاج شركات الإسمنت المحلية العامة والخاصة تغطي الطلب في السوق المحلية ضمن الظروف الراهنة حيث تمت مقارنة كميات الطلب المحدودة خلال الفترة الحالية مع الطاقات الإنتاجية المتاحة.

 

وأضافت أن تراجع الطلب على المادة بسبب الأوضاع الراهنة أدى إلى عدم تمكن شركات المؤسسة المنتجة للإسمنت من تسويق كامل إنتاجها وتراكم المخازين لديها من مادة الكلنكر والإسمنت ما سبب خسائر لتلك الشركات اضافة إلى المنافسة التي تتعرض لها هذه الشركات من الإنتاج المستورد.

 

يذكر ان القرار الذي اصدرته وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في 20 الشهر الجاري استثنى البضائع الواصلة قبل تاريخ صدوره وألغى الموافقات المسبقة الممنوحة لمادة الإسمنت الأسود البورتلاندي قبل هذا التاريخ.

التعليقات