قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي اليوم بتفقد واقع أداء القطاعات الحكومية والخدمية والاقتصادية والتنموية في محافظة السويداء ووضع حجر الأساس للمنطقة الصناعية في منطقة أم الزيتون بتكلفة 300 مليون ليرة سورية كمرحلة أولى وبقيمة استثمارية تصل الى 3 مليارات ليرة.

كما افتتح الدكتور الحلقي مشفى سالة الوطني بتكلفة تصل إلى 3 مليارات ليرة بالسعر الحالي واطلع على واقع تنفيذ مشروع السكن الشبابي في المحافظة بقيمة تصل الى مليار ونصف المليار كمرحلة أولى لبناء 840 شقة سكنية.

وفي تصريح للإعلاميين أشار الدكتور الحلقي إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن توجيهات السيد الرئيس بشار الأسدللتواصل الفاعل والبناء مع أبناء المحافظة ووضع حجر الأساس لمجموعة من المشاريع الخدمية والتنموية والصناعية فيها موضحاً أن مشفى سالة الوطني يعتبر من المشافي الوطنية الهامة التي ستسهم بتقديم الخدمات الصحية لأبناء المحافظة وسيكون له تأثير واضح في رفع مستوى الخدمات الصحية والطبية ورفع مستوى المؤشرات الصحية المتوفرة والمتنامية في المحافظة.

وأكد أنه سيتم العمل على تطوير كل أقسام المشفى مستقبلا وتزويدها بالتقانات الحديثة من اجهزة طبية ومخابر ورفدها بكادر طبي متميز. وخصص الدكتور الحلقي أكثر من 750 مليون ليرة سورية لدعم الموازنة المستقلة والوحدات الادارية وعدد من المشاريع الخدمية توزعت على 250 مليون ليرة لدعم الموازنة المستقلة و180 مليونا للوحدات الإدارية بحسب عدد السكان و125 مليونا اعانة للوحدات الادارية لمشاريع الصرف الصحي و 50 مليون ليرة إعانة لمجلس مدينة السويداء للطرق و50 مليونا لمجلس مدينة السويداء للصرف الصحي و100 مليون لمتابعة تنفيذ المناطق الصناعية والحرفية إضافة الى مساعدة بقيمة 6 ملايين ليرة للعقود الموسمية و 5 ملايين ليرة لدعم ذوي الشهداء.

وأوضح رئيس المجلس أن محافظة السويداء كانت وستبقى القلعة الشامخة والصامدة بجبلها الأشم الأبي الذي تحطمت على صخوره الصلبة كل حملات الغزاة والطامعين بأرض الوطن وشعبها العروبي الأصيل المتشرب من عبق التاريخ المجيد لوطننا الغالي سوريا معنى الشهامة والعزة والإباء والدفاع عن الأوطان والتضحية من أجل أن تبقى سوريا عصية ومنيعة على الأعداء ومخططاتهم. ولفت الحلقي الى الحضور النضالي المشرف للمحافظة في كل مراحل التاريخ القديم والمعاصر في مواجهة الاحتلال العثماني وفي الثورة السورية الكبرى بقيادة القائد العام للثورة سلطان باشا الأطرش مبيناً أن أبناء السويداء يكتبون الى جانب اخوانهم في الوطن صفحات مشرقة في مكافحة الارهاب ومحاربة الاستعمار الجديد متمسكين بوحدتهم وثوابتهم الوطنية.

وحول وضع حجر الأساس للمنطقة الصناعية في أم الزيتون أوضح الدكتور الحلقي اهتمام الحكومة بالقطاع الصناعي وتوسيع آفاقه وتأمين مستلزمات نجاحه كونه رافدا حقيقيا لعملية التنمية الشاملة ومرحلة البناء والإعمار التي ستشهدها سوريا قريبا و أنه يأتي في إطار خطط الحكومة لتنفيذ سلسلة من المناطق الصناعية على مستوى المحافظات كافة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء الى وجود خطة لإنشاء 25 منطقة صناعية انطلاقا من محافظة السويداء من أجل تطوير القطاع الصناعي فيها وتوطين الصناعات وتفعيل العملية الانتاجية وتأمين فرص عمل جديدة للشباب مؤكدا أن هذه المنطقة ستؤمن نحو 20 ألف فرصة عمل اضافة الى توفير المناخ المناسب للمستثمرين في إقامة مشاريع تنموية واقتصادية تعزز نمو الاقتصاد الوطني داعيا الى الاستفادة من هذه المشاريع التنموية بالسويداء والمحافظة عليها.

ونوه الحلقي باهتمام الحكومة بتأمين المواد الغذائية والاستهلاكية والمشتقات النفطية للمحافظة حيث تم اقرار بناء مطحنة في المنطقة الصناعية من أجل تلبية احتياجات المحافظة من مادة الطحين.

وبخصوص مشروع السكن الشبابي أكد الدكتور الحلقي اهتمام الحكومة بالتخطيط العمراني والسكني الشبابي باعتبار أن الشباب هم عماد وأمل المستقبل من خلال تأمين السكن المناسب لكل ابناء الوطن مؤكدا أنه تم البدء بتنفيذ المشروع في الجزيرتين الأولى والثانية وستقوم الشركة العامة للبناء والتعمير فرع السويداء وفرع مؤسسة الإسكان العسكري بالتنفيذ.

وأشار الحلقي الى وجود رؤية لدى الحكومة لتنفيذ مجموعة من المشاريع في المحافظة وباقي المحافظات السورية بما يتناسب مع مرحلة البناء والإعمار موجها بتنفيذ المشاريع في وقتها المحدد ضمن البرامج والخطط المقررة والمعتمدة من أجل وضعها في خدمة المواطن بالوقت المحدد لها.

وخلال لقائه الفعاليات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية ووجهاء المحافظة بين الحلقي أن محافظة السويداء تحظى باهتمام الحكومة أسوة بالمحافظات كافة من خلال تنشيط اداء مختلف القطاعات الخدمية والاقتصادية والصناعية والتنموية وتحقيق تنمية مستدامة تلبي طموحات الشعب السوري وأن الحكومة ستقوم بالارتقاء بالمستوى التربوي والتعليم العالي في المحافظة وتحقيق نهضة فكرية وثقافية وتعليمية مميزة فيها.

ولفت الحلقي إلى أنه رغم الحرب الاقتصادية الجائرة ضد الاقتصاد الوطني إلا أن الحكومة استطاعت تعزيز قدرات الاقتصاد الوطني من خلال توفير المواد الغذائية والتموينية والمشتقات النفطية وتحسين أداء القطاع الصحي والإداري لافتاً الى اهتمام الحكومة بملف الشهداء والجرحى وتأمين كل استحقاقاتهم والرعاية المناسبة للجرحى والعيش الكريم لهم وتوفير فرص عمل اضافة إلى العمل على معالجة ملف المفقودين والوقوف الى جانب أسرهم وبذل قصارى الجهد من أجل الكشف عن مصيرهم وإعادتهم الى أسرهم.

وأشار رئيس مجلس الوزراء الى اهتمام الحكومة بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وتطوير القطاع الصناعي وتوفير الموارد المائية والسدود لأبناء المحافظة وإنشاء محطات توليد كهربائية جديدة من اجل تأمين مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وأوضح الحلقي أن سوريا تشق طريقها الى النصر المؤزر ضد حرب ضروس استهدفت الوطن والشعب بفضل تلاحم الشعب والجيش الذي يسطر يوميا ملاحم في العزة والانتصار على المجموعات المسلحة والذي سيعيد قريبا الأمن والاستقرار إلى كل الأراضي السورية مشيرا الى أن حل الازمة في سوريا لن يكون إلا من خلال الحوار والحل السياسي بين أبناء الوطن دون تدخل وإملاءات خارجية.

رافق الدكتور الحلقي في جولته المهندس عمر غلاونجي نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية ووزير الصحة الدكتور سعد النايف ومحافظ السويداء الدكتور عاطف النداف وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في المحافظة شبلي جنود.

سيرياديلي نيوز


التعليقات