كشف وزير الصناعة السوري كمال الدين طعمة، عن وجود دراسةٍ تسعى لتشميل السيارات المصنعة من قبل الشركة السورية الإيرانية لصناعة السيارات "سيامكو" في اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى، وذلك لتسويق السيارات المنتجة في سورية في أسواق الدول الداخلة في الاتفاقية.

 

وبيّن طعمة أنه تم تذليل العقبات التي كانت تواجه موضوع توريد مكونات السيارات من إيران لصالح شركة "سيامكو"، متوقعاً البدء بعملية التوريد خلال فترة قريبة، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "سانا".

 

وأشار وزير الصناعة إلى إمكانية الانتقال إلى تصنيع السيارات بالكامل في سورية، مؤكداً أهمية الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الصناعية الإيرانية المتطورة.

 

وأبدى الوزير استعداد الجانب السوري لتذليل العقبات التي تواجه شركة "سيامكو" وخاصة رسم الإنفاق الاستهلاكي المفروض على سيارة شام التي يتم تجميعها في سورية، والرسوم الجمركية على مكونات السيارة المستوردة من إيران، لافتاً إلى أهمية تفعيل عمل "اللجنة الصناعية السورية الإيرانية المشتركة" لتتبع تنفيذ مشاريع التعاون الصناعي، والبحث في مشاريع صناعية جديدة.

 

وجاء هذا الإعلان خلال إجتماع طعمة مع السفير الإيراني بدمشق محمد رضا رؤوف شيباني والوفد المرافق، حيث بحث الطرفان تعزيز وتطوير علاقات التعاون الصناعي القائمة بين سورية وإيران، بالإضافة إلى تطوير المشاريع الصناعية المشتركة القائمة في مجال صناعة السيارات، وإيجاد الآليات الكفيلة بتطوير شركة "سيامكو".

 

وأكد شيباني إن الجانب الإيراني مستعد لتطوير العمل في شركة "سيامكو"، وتهيئة الأرضية المناسبة لتسريع الإنتاج في الشركة وتلبية احتياجات السوق السورية منها بعد إرسال مكونات السيارة من إيران، مشيراً إلى استعداد بلاده لبحث جميع مشاريع التعاون مع سورية في المجال الصناعي، وتطوير المشاريع القائمة والدخول في مشاريع جديدة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية، بالإضافة إلى تفعيل "اللجنة الصناعية المشتركة" لبحث آفاق التعاون الصناعي بين البلدين.

 

كما أوضح نائب مدير شركة "إيران خودرو" لشؤون التصدير والعلاقات الدولية، إن ما تخطط له الشركة هو التنوع في إنتاج السيارات عبر شركة "سيامكو" وزيادة إنتاجها، ومساعدة سورية في إنتاج سيارة وطنية داخل البلاد أو خارجها، والاستفادة من أسواق الدول المجاورة لسورية في هذا المجال.

 

وكان رئيس مجلس إدارة "سيامكو" نضال فلوح، توقع في كانون الأول 2013، أن تعود الشركة لإنتاج السيارات خلال الشهر الأول من 2014، وأضاف "سيتم إنتاج سيارة شام المعروفة، وهناك خطة لإنتاج سيارة معدلة إلى حد ما لتعديل المحرك وبعض المواصفات الجديدة مثل الجانط كروم والحساسات، كما تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على إنتاج سيارة جديدة كلياً، كان قد تم تصنيعها في إيران وطلبنا نموذجاً لتجريبه على خطوط الإنتاج لدينا، وحين التأكد من إمكانية تشغيله على خطوط العمل في الشركة سيتم إنتاج السيارة الجديدة".

 

كما ذكر فلوح في تشرين الثاني 2013، أنه تم تخصيص "سيامكو" بمبلغ 1.990 مليون دولار، لمساعدتها على عودة دورة إنتاج سيارات "شام" وطرحها في السوق السورية.

 

يذكر أن سيارة "شام" هي أولى أنواع السيارات المصنوعة بسورية، والتي تمت صناعتها بسورية بعد انشاء مصنع السيارات بمنطقة عدرا بريف دمشق، وإطلاقها في السوق السورية من قبل شركة "سيامكو" في دمشق.

التعليقات