أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قرارا يقضي بموجبه السماح لكافة المستوردين باستيراد مادة الحليب السائل.

 

وبحسب القرار، تستثنى المادة من أحكام منع الاستيراد وذلك خلال الفترة من بداية الشهر الجاري، ولنهاية الشهر الرابع شريطة التقيد بقرار وزارة الزراعة. وتقوم الوزارة بإعداد القرار اللازم لاستيراد الحليب السائل المعبأ، وذلك بعد أن شهدت أسعار الحليب في الآونة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً بسبب الظروف الحالية التي تشهدها البلاد، ما أدى إلى ضعف الإنتاج وقطع الطرق الأمر الذي زاد من الطلب عليه وسط قلة المعروض، وتأتي هذه الخطوة بعد أن وافقت اللجنة الاقتصادية على تخفيض الرسوم الجمركية على الألبان والأجبان من 50% إلى 5% وذلك لمدة 6 أشهر فقط.

 

من جانبه، أكد رئيس "لجنة الأجبان والألبان" في "غرفة صناعة دمشق" غزوان المصري، أن المعامل لا تزال تعمل بطاقة تصل إلى 70% وخاصة في محافظة حماة، وأنه لا صحة لما يقال عن أنها تعمل بطاقة 20% فقط.

 

وأشار المصري، أن لهذا السبب فإن القرار الذي سبقه قرار تخفيض الرسوم الجمركية على الأجبان والألبان، سيتسبب بإغراق السوق على حساب المنتج المحلي ويسهل تدفق الألبان ذات المنشأ الأوروبي إلى السوق، مبيناً أن المعامل العربية تورد الحليب لسورية بالأصل ودون رسوم جمركية، نتيجة التزامها باتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى.

التعليقات