أكّد سهيل نخلة، مدير محروقات دمشق، أنه تم، بالاتفاق مع محافظة دمشق، التخطيط لمشروع إنشاء 16 محطة وقود في محافظة دمشق بهدف تغطية المحافظة بشكل كامل، مبيناً أنّ هذه المحطات محطات صغيرة تتناسب مع شوارع دمشق، حيث تمّت دراسة تصميمها بما يتناسب مع حركة مرور دمشق ومحافظة دمشق لاختيار الأرصفة العريضة والمناطق غير المتوافرة فيها، مشيراً إلى أنّ التكلفة التقديرية لهذا المشروع تصل إلى مئة مليون ليرة سورية.

 

وفي سياق الموضوع، أكّد عدنان الحكيم،عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق، في تصريح خاص صحيفة "بلدنا"، أنّ هذه المحطات الصغيرة سيتم استثمارها من قبل سادكوب حصراً، وذلك حرصاً على تأمين المادة دون استغلال.

 

وكان محافظ دمشق، بشر الصبان، قد وقع ومدير شركة محروقات سهيل نخلة على مذكرة تفاهم لإنشاء وتجهيز وتشغيل عدد من محطات الوقود المتوسطة، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات، وزير الإدارة المحلية، المهندس عمر غلاونجي، ووزير النفط المهندس سليمان العباس.

 

ونصّت الاتفاقية على أنّ ملكية المحطات، وكلّ الإنشاءات والتجهيزات المشيدة عليها، وجميع موجوداتها، تعود إلى "محافظة دمشق"، بعد انتهاء مدة استثمارها، حيث تحدّد مدة عقود استثمار وتشغيل هذه المحطات، التي سيتم إبرامها، بمدة لا تقلّ عن خمس سنوات، ويجري تمديدها لمدة إضافية باتفاق الطرفين، كما تضمّنت الاتفاقية مجموعة من المواد، التي تحدد الخطوط العريضة لعلاقة العمل بين الجانبين.

 

وأكد غلاونجي أهمية المذكرة الموقعة في ظلّ محدودية المحطات الموجودة في مدينة دمشق والازدحام الشديد عليها، موضحاً أنّ هذا المشروع سيتم تعميمه على كلّ المحافظات السورية في المستقبل.

 

وكانت "هيئة الاستثمار السورية" وافقت، الشهر الماضي، على تأسيس مشروع إقامة 25 محطة لتوزيع الوقود في كافة المحافظات السورية، مقره في السويداء، مشترطة مجموع موجودات لا يقلّ عن 20 مليون ليرة.

 

يذكر أنّ هيئة الاستثمار السورية، وافقت، حزيران الماضي، على تأسيس مشروع آخر لإقامة محطات توزيع الوقود في كافة المحافظات، بقيمة موجودات 50 مليون ليرة سورية، وبكمية 45 محطة، وعدد عمال 900 عامل، 3 ورديات، ومدة تنفيذ مشروع 36 شهراً، في دمشق.

 

كما يشار إلى أنّ رئيس مجلس "محافظة دمشق"، عادل العلبي، بيّن، الشهر الماضي، أنّ 27 محطة لتوزيع الوقود نالت الموافقات اللازمة لإنشائها على الأملاك العامة، وهناك لجان من مديرية المحروقات ستعاين أماكن هذه المحطات لتنفيذها في الوقت المناسب.

 

التعليقات