نور ملحم
أكد عماد الأصيل معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في تصريح لسيريانديز أنه سيتم استيراد حوالي 6 ألاف طن من الفروج الأوكراني من قبل القطاع الخاص خلال الفترة القادمة مما سيؤدي إلى توفر المادة بالسوق، وستسهم الكمية المستوردة في خفض السعر الحالي، وذلك وفق الدراسات التي أجريت على السوق حيث تبين أن هناك نقص في المادة نتيجة انخفاض الإنتاج وإغلاق العديد من المنشآت الإنتاجية التي كانت تغطي حاجة السوق من المادة.

وبين الأصيل أن الأسعار لم تنخفض كما هو متوقع رغم انخفاض سعر الصرف وذلك نتيجة تكاليف النقل التي مازالت مرتفعة جداً ورغم القيام بالكثير من عمليات الاستيراد لبعض المواد الغذائية . وتوقع الأصيل انخفاض الأسعار مع بداية العام القادم وذلك نتيجة التدخل الإيجابي والتي بدأت بإعطاء ثمارها في مراحلها الأولية، إضافة لافتتاح العديد من منافذ البيع التي خلقت منافسة مقبولة في السوق والعمل ضمن آلية التسعير الجديدة وتحرير هامش الأرباح.

وأشار الأصيل إلى أن باعة المفرق يشترون السلع بأسعار مرتفعة لذلك يبيعون بأسعار مرتفعة وهذا العمل خاطئ ، لكن لو قام التاجر بتخفيض أسعاره فهو ليس خسارة له بقدر ما يكون دوران لرأس المال خلال الفترة الراهنة على مبدأ البيع الكثير والربح القليل .

 

سيريانديز


التعليقات