حافظت الليرة السورية على تماسكها أمام العملات الأجنبية خلال الفترة الحالية مع انحسار واضح للمضاربات انعكس بشكل هدوء في تحركات الليرة التي انحصرت ضمن هامش ضيق جداً. وبيّن متعاملون أن وضع الليرة مستقر في السوق حيث تراوح سعر صرف الدولار عند 145 ليرة كمستوى توازني مع ارتفاع وانخفاض بحدود الليرة الواحدة عن هذا المستوى، في ظل حركة عرض وطلب متدنية.

 

وبحسب صحيفة "الوطن" فإن الإجراءات التي يقوم بها مصرف سورية المركزي مستمرة من جهة ملاحقة الصيارفة المتعاملين بطرق غير نظامية في سوق الصرف سواءً المرخصين أو غير المرخصين، مع الأخذ بالحسبان أن الحملة بدأت تشتد أكثر على صيارفة حلب بعد أن تم وضع حد وحل جذري لصيارفة دمشق وريفها. ووفقاً للمعطيات فإن الحجم اليومي للصيرفة غير المرخصة التي تتم في دمشق يتراوح بين 100  إلى 200 ألف دولار.

 

أما عن الذهب وأسعاره في السوق المحلية فقد سجل غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً سعر 5400 ليرة سورية في حين سجل غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً سعر 4629 ليرة سورية، أما الأونصة الذهبية المحلية السورية فقد سجلت سعر 196000 ليرة سورية، مقابل سعر 40000 ليرة سورية لليرة الذهبية الرشادية و47000 ليرة سورية لليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً و45000 ليرة سورية لليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراطاً.

 

وحسب مصادر السوق نفسها فإن المعدل اليومي للمبيعات يصل  إلى ما يقارب 13 كيلو غراماً من الذهب تتضمن فيما تتضمن المشغولات والحلي إضافة  إلى بضع مئات من الليرات الذهبية بنوعيها (الرشادية والإنكليزية عيار 22 وعيار 21) ومئات أقل لا تتجاوز الاثنتين من الأونصات الذهبية المحلية.

التعليقات