أوضح وزير الصحة سعد النايف، أن الوزارة ستطلق خمس حملات تلقيح متتالية بفاصل شهر واحد، وتمتد كل حملة خمسة أيام فقط وتستهدف مليون طفل، وذلك عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة ومن بيت لبيت.

 

وأشار وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سانا"، أن حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال التي اختتمت أعمالها الخميس الماضي، تمكنت من الوصول إلى مليون و980 ألف طفل دون سن الخامسة.

 

وبين الوزير النايف خلال ورشة العمل المخصصة للإعلاميين، والتي أقامتها "وزارة الصحة" بالتعاون مع منظمتي "الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف" و"الصحة العالمية"، أن الحملة تجاوزت الهدف المطلوب منها وهو الوصول إلى مليون و600 ألف طفل، وذلك بعد أن سمحت الوزارة بمنح اللقاح للأطفال في السادسة من العمر وبشكل خاص في المناطق الشرقية.

 

وأضاف وزير الصحة أن الحملة استطاعت تحقيق نتائج مرضية، رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها والمتمثلة باستهداف فرق التلقيح وقوافل الأدوية واللقاحات المتوجهة لبعض المحافظات، بالتزامن مع الحصار الاقتصادي المفروض على سورية والشائعات التي أطلقتها بعض وسائل الإعلام حول مأمونية اللقاح،

 

بدورها أعربت ممثلة "منظمة الصحة العالمية" اليزابيث هوف عن تقديرها للالتزام الذي اظهرته الجهات والمؤسسات الصحية والجمعيات الأهلية في سورية في عملها، للحد من انتشار شلل الأطفال والقضاء عليه.

 

ولفتت هوف إلى أن القضاء على شلل الأطفال في سورية، يمثل تحديا كبيرا في مثل هذه الظروف ويتطلب البحث عن أساليب مبتكرة، للوصول إلى جميع المناطق، مؤكدة أن اللقاح حق لكل طفل يجنبه معاناة قد ترافقه وأسرته مدى الحياة.

 

بدورها بينت ممثلة "منظمة اليونيسيف" حميدة رمضان، أن المنظمة ستوفر 10 ملايين جرعة لقاح شلل أطفال، لتغطية حملات التلقيح الخمس القادمة، حيث ستصل 2 مليون جرعة خلال اليومين القادمين لتغطي الحملة الثانية المقررة في الثامن من الشهر القادم.

 

وتطلق "وزارة الصحة" حملتها القادمة في الثامن من الشهر القادم وتستمر لغاية الثاني عشر منه، فيما تبدأ الحملة الثالثة في الخامس من كانون الثاني وتستمر لغاية التاسع منه، وتبدأ الرابعة في الثاني من شباط حتى السادس منه، فيما تنطلق الحملة الخامسة في الثاني من آذار ولغاية السادس منه، وتمتد الحملة السادسة والأخيرة بين السادس والعاشر من شهر نيسان القادم.

 

وكان وزير الصحة قد أوضح مؤخرا، أن عدد الأطفال المستفيدين من حملة التلقيح الوطني ضد شلل الأطفال والتي نفذتها "وزارة الصحة" مليون و800 ألف طفل وهي ستستمر في المستقبل القريب، لافتا إلى أن الوزارة مستمرة بحملة التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، بالتعاون مع "وزارة التربية" في جميع المدارس حتى يحصل الطلاب كافة على لقاحاتهم، وهي تعمل جاهدة على وصول اللقاحات إلى بعض المدارس التي لم تصلها بعد، مشيرا إلى أن هذه اللقاحات موجودة أيضا في المراكز الصحية العاملة ومراكز الإيواء.

syriadailynews


التعليقات