أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG)، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من مملكة البحرين مقراً لهاً، عن تحقيق صافي دخل قدره 197 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، بزيادة قدرها 8% عن صافي دخل نفس الفترة من العام 2012. كما حققت بنود الميزانية العامة معدلات نمو معتدلة، حيث ارتفع مجموع الموجودات بنسبة 4% ومجموع حسابات العملاء بنسبة 2% ومحفظة التمويلات والاستثمار بنسبة 5% وذلك بالمقارنة مع نهاية ديسمبر 2012. وتؤكد هذه النتائج ثبات أداء المجموعة واستقرار معدلات نمو ربحيتها وأعمالها للربع الثالث على التوالي خلال هذا العام، مما يعكس استراتيجيات الأعمال الحصيفة التي تتبعها المجموعة.

وبهذه المناسبة، صرح سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية قائلاً "إننا سعداء أن نشاهد مقدرة المجموعة على مواصلة البناء على النجاحات المتميزة التي حققتها من خلال تحقيق الأرباح الجيدة، جنبا إلى جنب مع استمرار المثابرة والعمل الدءوب والمبرمج في تنفيذ خططها الطموحة والكبيرة لزيادة عملياتها وأنشطتها في الأسواق التي تتواجد فيها حالياً وتلك التي تخطط للدخول فيها، وذلك على الرغم من أن الأشهر الماضية من العام 2013 قد شهدت تواصلا في تداعيات الأزمة العالمية وعدم الاستقرار الإقليمي. إلا أن المجموعة ولله الحمد وبفضل المنهج المالي الإسلامي الذي تلتزم به كانت بمنأى عن تلك التداعيات والأضرار، وهو ما يثبت جدارة وأهلية استراتيجيات الأعمال التي تعتمدها المجموعة سواء القصيرة أو البعيدة المدى".

وقال الأستاذ عبد الله عمار السعودي نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة أن نتائج المجموعة للأشهر التسعة الأولى من العام 2013 جاءت متميزة، موجهاً شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارة التنفيذية بالمركز الرئيسي والإدارات التنفيذية في البنوك التابعة في توحيد استراتيجياتها ومواردها واغتنام الفرص المتزايدة في أسواقها، خاصة أنها تمتلك خبرة طويلة في هذه الأسواق، مما أهلها للمساهمة بفاعلية في خدمة مجتمعاتها وعملائها من الأفراد والمؤسسات، وباتت تتسابق في تجسيد قيم العمل المصرفي الإسلامي بأبعاده التنموية والاجتماعية. وأضاف " أن مجموعة البركة المصرفية تتمتع بمصادر رأسمالية متينة تؤهلها لمواصلة مواجهة تحديات وتحقيق النجاحات".

من جانبه قال الأستاذ عدنان أحمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية أن النتائج المالية المتميزة التي حققتها المجموعة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 هي ثمرة استراتيجيات الأعمال الحصيفة للمجموعة، والتي ترتكز على مجموعة من المحاور والأهداف والبرامج والمبادرات وتستهدف تحقيق النمو القوي في مصادر الإيرادات والعمليات كافة استنادا إلى ما تمتلكه المجموعة من عمق جغرافي وخبرة واسعة في الأسواق والمنتجات المصرفية الإسلامية، وموارد رأسمالية قوية، وشبكة فروع واسعة هي الأكبر بين المؤسسات المصرفية الإسلامية. كما شهدت الأشهر الماضية العديد من الإنجازات والمبادرات المتميزة التي ترجمت تلك الاستراتيجيات على أرض الواقع، وأكدت إصرارنا على المضي في تنفيذ خططنا التوسعية والتحديثية، وهذا يثبت مجددا مقدرة مجموعة البركة المصرفية على تجاوز تأثيرات التطورات المعاكسة وتحقيق النتائج الإيجابية".

وفيما يخص خطط المجموعة للتوسع في شبكة الفروع، قال الرئيس التنفيذي "أن وحداتنا المصرفية في تركيا ومصر والسودان واصلت افتتاح فروع جديدة، حيث ارتفع عدد الفروع حاليا إلى 436 فرع توظف 9,675 موظفا. ونحن نتوقع إضافة فروع جديدة خلال هذا العام".

"كما شهدت الأسابيع الماضية نجاح بنك البركة التركي للمشاركات في الحصول على أكبر تمويل إسلامي مجمع في تركيا بصيغة مرابحة متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 430 مليون دولار أمريكي. وقد شارك في العملية 23 مصرفا من 15 بلداً يغطون مختلف المراكز المالية العالمية الرئيسية. وتأتي هذه العملية بعد عمليات ناجحة مماثلة في الأعوام 2010 و2011 و 2012 بمبالغ كبيرة أيضاً. ونحن مسرورون للغاية من النجاح الكبير الذي حظي به التمويل المجمع للبنك هذا العام بالرغم من ظروف الأسواق المالية المتقلبة والأوضاع الاقتصادية العالمية. وهذا يؤكد على سمعة البنك ومكانته المرموقة في السوق التركي، استناداً إلى أوضاعه المالية المتينة وأداءه المالي المتنامي على مدى السنوات السابقة، كما يعد شهادة عالمية للسمعة والمكانة المتميزتين اللتين تتمتع بهما مجموعة البركة المصرفية إقليميا وعالميا".


"وتجسيدا للمكانة المرموقة التي باتت وحدات المجموعة تحتلها، حصدت مجموعة البركة المصرفيةعلاوة على خمس من وحداتها المصرفية جوائز "أفضل بنك إسلامي" للعام 2013 وذلك ضمن سياق الجوائز السنوية التي تمنحها مجلة جلوبال فايننس (Global Finance) المتخصصة في مجال البنوك والتمويل لمؤسسات الصيرفة والتمويل العالمية. فقد حصلت مجموعة البركة المصرفية على جائزة أفضل بنك إسلامي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما حصل بنك البركة لبنان على جائزة أفضل بنك إسلامي في لبنان، والبنك الإسلامي الأردني على جائزة أفضل بنك إسلامي في الأردن وكذلك على جائزة أفضل مصرف إسلامي للتجزئة، وبنك البركة المحدود جنوب أفريقيا على جائزة أفضل بنك إسلامي في جنوب أفريقيا وبنك البركة الإسلامي على جائزة أفضل بنك إسلامي في البحرين وبنك البركة الجزائر على جائزة أفضل بنك إسلامي في الجزائر".

"ويأتي فوز هذه الوحدات الخمس بهذه الجائزة بناءً على نتيجة التحكيم النهائية للجنة المحكمين في المجلة والتي شملت في عضويتها نخبة من المحررين الاقتصاديين والمستشارين الماليين العالميين وعدد من مدراء البنوك والخبراء في مجال الصيرفة، حيث حصلت هذه الوحدات على هذه الجائزة نتيجة لما تتمتع به من دور مرموق في خدمة الصيرفة الإسلامية والقدرة على مواصلة النمو المستقبلي، ومعايير مهنية في جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها لزبائنها، بالإضافة إلى الأصالة والابتكار في الخدمات والمعاملة مع الزبائن، مع التطور المستمر في العمليات المصرفية، وغيرها من المعايير الهامة مثل العلاقات الاستراتيجية والتوسع الجغرافي والربحية ومتانة الأوضاع المالية".

"وتبين الحسابات المالية للمجموعة للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2013 أن مواصلة التوسع في الأعمال انعكس بصورة إيجابية على بنود الإيرادات، حيث بلغ مجموع الدخل التشغيلي 676 مليون دولار أمريكي في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 بزيادة نسبتها 5% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2012. وبعد خصم كافة المصاريف التشغيلية، بلغ صافي الدخل التشغيلي 320 مليون دولار أمريكي في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، بزيادة قدرها 3% عن صافي الدخل التشغيلي خلال نفس الفترة من العام 2012. أما صافي الدخل فقد بلغ 197 مليون دولار أمريكي في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع 183 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام 2012، أي بزيادة قدرها 8%. و بلغ صافي الدخل العائد لحقوق مساهمي الشركة الأم 112 مليون دولار أمريكي مقارنةً مع 107 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 5%. وقد جاءت هذه الزيادة بالرغم من ارتفاع المصاريف التشغيلية بسبب مواصلة المجموعة التوسع في شبكة الفروع وتحديث البنية التقنية وتعزيز الموارد البشرية وبناء الاحتياطيات، الأمر الذي يعكس تحسن جودة أصول المجموعة.

وفيما يخص نتائج الربع الثالث من العام الجاري بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 206 مليون دولار أمريكي بانخفاض قدره 11%، بينما بلغ صافي الدخل 57 مليون دولار أمريكي، بانخفاض قدره9% عما كان عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغ 63 مليون دولار أمريكي. وبلغ صافي الدخل العائد لحقوق مساهمي الشركة الأم للربع الثالث33 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 36 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث من العام 2012، أي بانخفاض قدره8%. و يرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسي لتأثير التغيرات في صرف العملة للدول التي تعمل بها وحدات المجموعة خلال الفترة.

وقد بلغ مجموع موجودات المجموعة 19.9 مليار دولار أمريكي بنهاية سبتمبر 2013، بزيادة قدرها 4% عن المستوى الذي كان عليه بنهاية العام 2012. وبلغت الموجودات التشغيلية (التمويلات والاستثمارات) 15 مليار دولار أمريكي بنهاية سبتمبر 2013، بزيادة قدرها 5% بالمقارنة بما كانت عليه في ديسمبر 2012 وذلك نتيجة التوسع في الأعمال. وقد شهدت حسابات العملاء زيادة معتدلة قدرها 2% من 16.4 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر 2012 إلى 16.7 مليار دولار أمريكي في سبتمبر 2013، مما يشير إلى مواصلة ثقة والتزام العملاء بالمجموعة. أما مجموع الحقوق، فقد بلغ 1.95 مليار دولار أمريكي في نهاية سبتمبر 2013.

وأشاد الرئيس التنفيذي للمجموعة في ختام تصريحه بالجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارة التنفيذية بالمركز الرئيسي والإدارات التنفيذية في الوحدات المصرفية التابعة للمجموعة والأطراف ذوو العلاقة والتي أدت إلى تحقيق النتائج المخطط لها للمجموعة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة "سوف نواصل جهودنا خلال ما تبقى من العام الجاري 2013 لتنفيذ المبادرات المخطط لها في مجالات طرح منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة وجديدة في الأسواق، علاوة على تعزيز مكانة المجموعة في الأسواق العالمية، وهي جميعها خطط سيتم تنفيذها بنجاح إن شاء الله تعالى مستفيدين من كوننا المجموعة المصرفية الإسلامية الوحيدة التي تمتلك هذا التنوع الواسع من حيث الانتشار الجغرافي والخبرة في الأسواق".

كما قدم، بهذه المناسبة، كل من سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية والأستاذ عبد الله عمار السعودي نائب رئيس مجلس الإدارة والأستاذ عبد الله صالح كامل نائب رئيس مجلس الإدارة والأستاذ عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي للمجموعة وجميع أعضاء مجلس إدارة المجموعة الشكر الجزيل لوزارة الصناعة والتجارة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين ونازداك دبي على تعاونهم ومساندتهم للمجموعة منذ تأسيسها. كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجميع البنوك المركزية في الدول التي تعمل فيها بنوك المجموعة، وإلى المستثمرين والعملاء لمواصلة دعمهم ومساندتهم، وإلى كل العاملين في المجموعة الذين يرجع لعطائهم وولائهم الفضل فيما حققته المجموعة من إنجازات.


ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلي حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها، وقد حصلت المجموعة على تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (للالتزامات طويلة الأجل) /B (للالتزامات قصيرة الأجل) من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 1.9 مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشاراّ جغرافياّ واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة تدير أكثر من 436 فرع في كل من: الأردن ، تونس ، السودان ، تركيا ، مملكة البحرين ، مصر ، الجزائر ، باكستان ، جنوب أفريقيا ، لبنان ، سوريــة ، اندونيسيا ، ليبيا ، العراق والمملكة العربية السعودية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات