طالبت الصين اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات ملموسة قبل 17 تشرين الأول الجاري لتجنب التخلف عن السداد فيما يتعلق بالسندات الحكومية وضمان سلامة الاستثمارات الصينية فئ الولايات المتحدة.

 

وقال نائب وزير الخارجية الصينية تشو قوانج ياو: "إن الصين تأمل أن تعالج الولايات المتحدة التحديات التي تواجه اقتصادها إلى جانب حل النزاعات الحكومية بشأن سقف الدين ومواصلة عملية الانتعاش في الولايات المتحدة والعالم".

 

وأشار تشو بحسب صحيفة "البعث" إلى أن الصين والولايات المتحدة باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم يحافظان على علاقات اقتصادية وثيقة، وأن الصين قلقة بالطبع إزاء الأزمة المالية الأمريكية وتطلب من الجانب الأمريكي أن يضمن سلامة الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.

 

وتابع قائلا: "إنه لم يتبق الكثير من الوقت لحل هذه القضية". لافتا إلى أنه "يتبقى أسبوعًا واحدًا فقط على انتهاء مهلة رفع حد الدين في الـ17 من الشهر الجاري". داعيا "الإدارة الأمريكية إلى تسريع المناقشات مع الكونجرس والإدراك الكامل لأهمية تجنب التخلف عن سداد الدين للمصالح الأمريكية".

 

كمانصح المسؤول الصيني، وزارة المالية الأمريكية باتخاذ الخطوة الأولى لضمان دفع فوائد السندات الحكومة ثم دفع الأصل من خلال إحلال دين جديد محل الدين القديم. مؤكدا أهمية سداد مدفوعات الفائدة وحث الإدارة الأمريكية على التفكير في ذلك بجدية.

التعليقات