بحث الوفد الاقتصادي السوري  برئاسة الدكتور حيان سليمان معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية مع وفد من قيادة غرفة التجارة والصناعة في موسكو أمس مع الهيئات والمؤسسات الروسية المعنية مسائل تطوير وزيادة التعاون المتبادل النفع بين الجانبين في المجال الاقتصادي وإمكانية مقايضة السلع السورية بسلع ومنتجات روسية. كما تناولت المباحثات موضوع انضمام سورية إلى الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان وإمكانية انضمامها إلى منظمة دول البريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

 

وأشار الوفد السوري إلى أهمية فتح اعتماد مصرفي في البنوك الروسية لتسهيل عمليات الدفع أمام رجال الأعمال من الجانبين وتوسيع التبادل التجاري مؤكدا على حاجة سورية لاستقطاب الاستثمارات الروسية في مجال إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية وضرورة العمل في المجال المالي من أجل إمكانية التسديد في العمليات التجارية بالعملات الوطنية بين البلدين.

 

ومن جهته أكد يوري موروزوف رئيس دائرة التعاون الدولي والإقليمي في غرفة التجارة والصناعة في موسكو أن كل الطلبات التي قدمها الشركاء السوريون ستلقى الدعم والمساندة من قبل رئاسة الغرفة ومن حكومة موسكو وعمدتها أيضا متمنيا لسورية ولشعبها السلم والازدهار.

 

ورحب موروزوف برغبة سورية أن تكون عضوا أو مراقبا في بعض المنظمات مثل بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها مشيرا إلى أن ذلك ضروري إذ إن كل هذه المنظمات موجهة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.

التعليقات