عممت إدارة الهجرة والجوازات إلى مراكز المغادرة الحدودية كتاباً يتضمن منع مغادرة الشباب الذين مواليدهم تتراوح بين 92–94 إلا بكتاب صريح من شعبة التجنيد ويتضمن لا مانع من السفر بشكل صريح وواضح وتأتي هذه الخطوة بعد أن لوحظ أن الكثير من هذه المواليد لم يؤدوا الخدمة العسكرية.

 

ووفق لصحيفة "الوطن" أرسلت وزارة الخارجية المصرية كتاباً إلى الخارجية السورية التي بدورها عممته إلى إدارة الهجرة والجوازات بمنع سفر الشباب وحدهم الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 42 إلا بشرط أن الشاب يكون برفقته أحد والديه ومن الأفضل أن يكون الاثنان.

 

وقالت المصادر: إن «إدارة الهجرة والجوازات» بدمشق تصدر يومياً أكثر من 1500 جواز وتبلغ كلفة الجواز 4000 ليرة يستوفى لكل جواز أو وثيقة سفر يصدر ضمن نظام الدور و15000 ليرة لكل جواز أو وثيقة سفر بصفة مستعجلة بناءً على طلب صاحب العلاقة بالتسديد مباشرة في جميع الفروع عبر «الأنتربرنش» دون عمولة الإيداع النقدي بفرع آخر أو في الفروع المفتوح بها الحساب الخاص بالهجرة والجوازات وتستوفى عمولة بقيمة 100 ليرة عند تسديد ثمن كل جواز سفر.

 

وقالت المصادر في إدارة الهجرة والجوازات: أصبح بإمكان المواطنين من أبناء مدينة دمشق الراغبين بالحصول على جواز السفر الحصول على ورقة «لا مانع من السفر» من مقر شعبة التجنيد الجديدة في منطقة المزة بعد أن تم نقله من مدينة حرستا ويضم المقر شعب تجنيد ساروجة والقيمرية والصالحية والقنوات.

 

وقد أبدى العديد من المواطنين ارتياحهم للقرار نتيجة المعاناة التي كانت تواجههم للحصول على ورقة لا مانع من السفر بسبب الوضع الأمني السيئ في مدينة حرستا وكان الكثيرون منهم يضطرون لدفع مبلغ أربعة آلاف ليرة لقاء الحصول على الورقة دون الذهاب لمقر الشعبة.

التعليقات