سجل سوق دمشق ارتفاعا كبيرا في سعر الخضار وثبات في سعر الفواكه حيث تشهد أسعار الخضار ارتفاعات غير مسبوقة, متجاوزة أسعار الفواكه بشكل كبير ليصبح تجاوز سعر كيلو الخضار للمئة ليرة أمرا طبيعيا، بل تجاوز سعر بعض أصناف الخضار 300 ليرة للكيلو الواحد كالفاصولياء،  مما يشكل صدمة كبيرة للمواطن الذي بات في ضيق كبير من تكاليف المعيشة الحالية .

 

وبحسب موقع "الاقتصادي" فقد سجل سعر كيلو البطاطا 115 ليرة والكوسا 120 ليرة والخيار 125 ليرة والبندورة 65 ليرة والباذنجان 70 ليرة والليمون الأخضر 75 ليرة والفاصولياء 300 ليرة واللوبية 300 ليرة والبامية البلدية 425 ليرة والملوخية البلدية 275 ليرة .

 

وسجل سعر العنب البلدي 75 ليرة للكيلو والعنب الأسود 80 ليرة والعنب الحلواني 100 ليرة والتفاح الأخضر 140 ليرة والبطيخ الأخضر 40 ليرة والبطيخ الأصفر 50 ليرة والإجاص 150 ليرة والموز الصومالي 200 ليرة والرمان 75 ليرة .

 

وحول أسباب هذا الارتفاع أشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق، جمال الدين شعيب إلى أن "ارتفاع الأسعار مرتبط بالعرض والطلب، وخلال الايام الماضية كان هنالك نقص كبير في كميات الخضار الواردة إلى سوق الهال، نتيجة لانتهاء موسم بعض هذه الخضار كالبطاطا والكوسا، إضافة إلى تكاليف الإنتاج العالية على المزارع، والصعوبة الكبيرة في عملية نقل الخضار من الدول المجاورة و المحافظات السورية  إلى دمشق، نتيجة للظروف الأمنية الصعبة، عدا عن الأجور الهائلة للنقل آملا تحسن الوضع في الايام المقبلة ".

 

أما "مؤسسة الخزن والتسويق" الحكومية، وبحسب الجولة،  فإن أسعارها لاتختلف عن السوق، كونها تشتري في الغالب من اسواق الهال،  باستثناء مادة البطاطا التي تم توريدها، وتباع بسعر مدعوم وهو 75 ليرة للكيلو، إلا أنها لاتضاهي النوعية المتوفرة في السوق.

التعليقات