أوضحت "المؤسسة العامة للصناعات النسيجية"، أن القيمة الإجمالية للأضرار التي لحقت بها بسبب الأزمة التي تمر بها سورية، منذ بداية الأحداث ولغاية الشهر الماضي، قدرت بنحو 17.650 مليار ليرة.


ولفتت وفق صحيفة "الوطن" المحلية، إلى أن قيمة الأضرار المباشرة تصل إلى نحو 7.441 مليارات ليرة، منها أضرار إعادة بناء الأبنية وتأهيلها بنحو 136 مليون ليرة وآليات مسروقة بقيمة 26 مليون ليرة، وتخريب آليات 3 ملايين ليرة وتخريب آلات 67 مليوناً وأثاث وتجهيزات 14 مليون ليرة مواد أولية 2.987 مليار ليرة، ومواد منتجة 3.208 مليارات ليرة.


وبينت المؤسسة أن قيمة الأضرار غير المباشرة، بلغت نحو 10.209 مليارات ليرة قيمة فوات للإنتاج أو المنفعة.


مدير المؤسسة سهيل سعيد لفت إلى أن المؤسسة نفذت إصلاحات بقيمة بنحو 2.5 مليون ليرة فقط في بعض الشركات.


وبين أنه في الوقت الحالي لا يمكن البدء بأي إصلاحات كبيرة، وخاصة في ظل وجود مناطق غير مستقرة في محيط المعامل والشركات، وكل ما يمكن القيام به هو إجراءات إسعافية للشركات للحفاظ على الحد الأدنى من الإنتاج.


وقال سعيد: "إن المؤسسة ستعد خلال المرحلة القادمة إستراتيجية لصناعة الأقطان والغزول والنسيج، بهدف الاستفادة القصوى من الأقطان وتحقيق أعلى قيمة مضافة ممكنة، على أن تتضمن الأهداف والبرامج والمشاريع والأدوار التي تقع على عاتق المؤسسة والنسيجية والمؤسسات والجهات الأخرى، في القطاعين العام والخاص".

التعليقات