خاص سيريا ديلي نيوز-  علي حسون

 

تفقد الدكتور هزوان الوز وزير التربية سير اختبارات المرحلة الثانية للمرشحين للانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين والناجحين في اختبارات المرحلة الأولى، وذلك في مدرسة غسان عبود بدمشق.

واطلع على مدى توافر الأجواء المريحة والمناسبة للطلبة لأداء امتحاناتهم بكل يسر وسهولة، ووجه بضرورة تحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع.

وأوضح وزير التربية في تصريح للإعلاميين أن اختبارات هذه المرحلة تتضمن قياس القدرات العقلية المدرسية التي ترتكز إلى محتوى كل من مواد اللغة العربية والرياضيات وعلم الأحياء حيث خصص لكل منها 20 درجة فضلاً عن مواد الفيزياء والكيمياء والإنكليزي والفرنسي حيث خصص لكل مادة 10 درجات.

وأضاف أنه ينتقل الطلبة الحاصلون في هذا الاختبار على 90 درجة على الأقل إلى المرحلة الثالثة التي تتضمن مقابلات شخصية في كل من دمشق في التاسع والعاشر من الشهر الجاري أو في اللاذقية /بجامعة تشرين/ يومي الحادي عشر والثاني عشر من الشهر ذاته، وتقدر الدرجة المستحقة للطالب في نهاية المراحل الثلاث من خلال حاصل جمع الدرجة المعادلة لمجموع درجاته في شهادة التعليم الأساسي لدورة عام  2013 ومجموع الدرجات التي حصل عليها في الاختبارين الأول والثاني و الدرجة التي حصل عليها نتيجة المقابلة ، لتعلن أسماء الطلبة المقبولين وفق تسلسل درجاتهم المستحقة، ووفق الطاقة الاستيعابية المقررة .

وقال وزير التربية : إن هؤلاء الطلبة المتميزين الذين يؤدون اختباراتهم اليوم يسطرون تميز وطنهم في أوراق إجاباتهم من خلال تقديمهم هذا الاختبار بكل إصرار وعزيمة غير آبهين بتهديدات الإرهابيين الذين عاثوا فسادا في الأرض، وعملوا بكل ما في قلوبهم من سواد وجهل على تخويف الطلاب ومنعهم من متابعة تعلمهم ، فضلا عن حرق المدارس وسرقة محتوياتها وتجهيزاتها بهدف تعطيل العملية التربوية .

كما أننا نقول للإرهابيين أعداء الخير والسلام والعلم: لن ترهبوا سورية الصامدة بأبنائها ، الراسخة جذورها في الأرض رسوخ شجر السنديان وكفوا أذاكم عنا ؛ لأننا بالعلم والمعرفة نتابع التصدي لكم والصمود في مواجهتكم كجنودنا البواسل في الميدان ، ودعونا نحصد ثمرة تفوقنا ، وتميزنا لنا وللإنسانية جمعاء .

syriadailynews


التعليقات