قررت المؤسسة العامة للتبغ زيادة أسعار شراء محصول التبغ الخام من المزارعين للمرة الثانية خلال الموسم الحالي بنسبة تتراوح بين 51 و 74 بالمئة عن أسعار العام الماضي.

وحددت المؤسسة من خلال الدراسة التي أعدتها بمشاركة الجهات المعنية في وزارة الزراعة والاتحاد العام للفلاحين أسعار شراء التبوغ الجديدة للموسم الحالي حسب الصنف ...البصما 400 ليرة وشك البنت 350 ليرة وفرجينا فرن 300 ليرة وكاتريني 300 ليرة وبريليت 250 ليرة وبرلي 210 ليرة وتنباك 200 ليرة.

واتخذت المؤسسة قرارا باعفاء المزارعين الذين يوردون كامل كميات التبوغ التي سبق ان صرحوا بها من تسديد قيم مواد الخطة الزراعية كالمبيدات والأسمدة والبلاستيك لهذا الموسم تكريسا لمصداقية العلاقة بينها وبين المزارعين مؤكدة أن إعادة النظر بأسعار الشراء مهمة مستمرة ودائمة بعهدة الكادر الفني لديها كلما توفرت الأسباب.

وقررت المؤسسة العامة للتبغ مضاعفة أجور نقل الكيلو الغرام الواحد إلى مراكز الشراء حسب شريحة المسافات المعتمدة حيث تتراوح الأجرة الجديدة ما بين 6 و10 ليرات للكيلو الغرام الواحد تدفع للمزارع إضافة إلى سعر الشراء الجديد مشيرة إلى ضرورة أن تكون الأسعار الجديدة دافعا لمزيد من اهتمام المزارعين بهذه الزراعة وإنتاج أصناف مختلفة وفق الدرجات المطلوبة.

وأكدت المؤسسة حرصها على تحمل العبء الأكبر من تكاليف إنتاج التبوغ الخام وزيادة هامش الريعية للمنتجين في ضوء ارتفاع الأسعار وأجور اليد العاملة الزراعية.

التعليقات