أعادت مصر عدة طائرات تقل مئات من السوريين، بعد تشديد إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول، بعد عزل الرئيس محمد مرسي وذلك وفق ما ذكرته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

 

 ووفق موقع "الحياة" الالكتروني، أعلنت مصر الأسبوع الماضي، شروطاً جديدة لحصول السوريين على تأشيرة الدخول، بعد أن اتهمت وسائل إعلام مصرية سوريين بالمشاركة في الاشتباكات الدامية، التي دارت بين أنصار مرسي والقوات المسلحة المصرية،، وكان السوريون لا يحتاجون أكثر من جواز السفر لدخول مصر.

 

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميليسا فليمنج: إن "السلطات المصرية رفضت السماح لعدة رحلات جوية من دمشق ومن اللاذقية، كان على إحداها 250 راكباً، بالهبوط".

 

وتم ترحيل السوريين الذين وصلوا على طائرات من دول أخرى، بمجرد وصولهم إلى مطار القاهرة.

 

وطلب مفوض الأمم المتحدة الأعلى لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريسـ من السلطات المصرية قبول وحماية طالبي اللجوء السوريين.

وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجين، أن السفارة المصرية في دمشق، غير قادرة على إصدار التأشيرات في الوقت الحالي.

وكان المتحدث المتحدث الرسمي باسم "وزارة الخارجية المصرية" قد أوضح سابقا أن قرار السلطات المصرية فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين، هو قرارُ يتعلق بالظرف الحالي والمؤقت الذي تمر به مصر.

وبحسب موقع "وزارة الخارجية المصرية" الالكتروني، طلب المتحدث السوريين الذين يقيمون في مصر أو يرغبون في الإقامة فيها ضمن الإطار القانوني للدولة المصرية، أن يراعوا الموقف الأمني الذي تمر به البلاد حالياً، وأن يتفهموا طبيعة هذا الإجراء الذي لا ينتقص من العلاقة التاريخية بين الشعبين المصري والسوري الشقيقين، أو ما تقدمه مصر من تسهيلات للأشقاء السوريين المتواجدين في مصر.

وكانت السلطات المصرية قد اعادت طائرة سورية بكامل ركابها إلى اللاذقية، بعد أن رفضت سلطات مطار القاهرة الدولي السماح لطائرة الركاب التابعة للخطوط السورية بالهبوط على الأراضي المصرية، وطلبت منها العودة بكل ركابها، بعد تطبيق إجراءات الدخول الجديدة على السوريين، التي تتضمن الحصول على تأشيرة وموافقة أمنية مسبقة من السفارة المصرية قبل وصولهم القاهرة.

كما تمت إعادة 55 سوريا آخرين وصلوا على طائرة طيران الشرق الأوسط القادمة من بيروت و39 وصلوا على رحلات طيران مختلفة، بالإضافة إلى إعادة التحذير، الذي تم إرساله لشركات الطيران، للتأكيد عليها بعدم نقل سوريين على رحلاتها لمصر، إلا بعد الحصول على تأشيرات دخول مسبقة وموافقة أمنية من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، مع الإشارة إلى أن التعليمات تطبق على كل السوريين ذكورا وإناثا وكل المراحل العمرية

التعليقات