كشف أمين سر "نقابة صيادلة ريف دمشق" حازم السلطي ، أنه صدر أمس قرار لرفع أسعار الأدوية بنسبة 25% للأدوية، ذات الأسعار المرتفعة في حين تم رفع سعر الأدوية رخيصة الثمن بحدود 50%.
وأكد السلطي أنه تم وضع لائحة الأسعار الجديدة للأدوية على موقع "نقابة صيادلة ريف دمشق"، بحيث يمكن لأي شخص معرفة السعر الحقيقي للدواء الذي يباع له في الصيدليات.
للاطلاع على الأسعار الجديدة للأدوية:
لائحة أسعار الادوية الجديدة


ولفت السلطي بحسب موقع " الاقتصادي" إلى أن معامل الأدوية باشرت بإنتاج الأدوية، وخاصة بعد هذا القرار، مؤكدا على أن الدواء متوفر في السوق بنسبة 90% في حين أن الـ 10% الباقية تعتبر أدوية غير خطرة ويوجد لها بديل أخر ضمن السوق المحلية.
وأشار إلى أن أسعار الأدوية المحلية تعتبر أرخص بأسعارها في بعض أنواعها، بعشرة أضعاف في حال مقارنتها مع أسعار الأدوية الأجنبية.
وأكد وزير الصحة سعد النايف اليوم، أن قرارا سيصدر خلال فترة قريبة جدا برفع أسعار الأدوية لحماية الأمن الدوائي، والحفاظ على معامل الأدوية وتجنب إغلاقها نتيجة ارتفاع أسعار المواد الأولية ومستلزمات صناعتها.
وكان رئيس "المجلس العلمي لصناعة الدواء" زهير فضلون، أكد سابقا أن أي زيادة في أسعار الدواء لم تقر بعد، وأن هناك سلة قرارات اقتصادية قيد الدراسة وتناسب الجميع.
وبين أنه كلما كان هناك إسراع في اتخاذ هذه القرارات الاقتصادية ذات الصلة، سيكون انعكاس المشكلة على السوق في أقل تقديراته الممكنة.
ولفت إلى أنه يوجد دعم لمستوردات الصناعة الدوائية يقدمها "المصرف المركزي"، وهذا القرار تم اتخاذه بعد أن كان متوقفاً مدة تفوق الشهرين، فصدر قرار بدعم المواد الأولية ومستلزمات الصناعة الدوائية من المركزي، ولكن بسعر التدخل وليس بالسعر الرسمي وهو قريب من سعر دولار السوق السوداء.
وكان رئيس "مجلس الوزراء" وائل الحلقي، قد أكد على أنه تم الترخيص لإنشاء 41 معملا جديدا للأدوية وخاصة في المناطق الآمنة، وذلك جراء التسهيلات الكبرى التي تقدمها الحكومة للعاملين في قطاع صناعة الأدوية، إضافة إلى استمرارية الحكومة في تقديم الدعم والمحافظة على استقرار أسعار الأدوية، وتمويل مستوردات المادة الأولية الداخلة في الصناعات الطبية

التعليقات


kanaan
kanaan