قدر المدير العام للشركة السورية لصنع الإسمنت ومواد البناء بحماة أرباح الشركة خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بـ 500 مليون ليرة.

وأكد مدير الشركة المهندس حمزة المحمد في تصريح لمندوب سانا أن "الوضع الإنتاجي للشركة جيد في معاملها الثلاثة" التي ينتج إحداها الإسمنت الآباري والاثنان الاخران الاسمنت العادي البورتلندي موضحاً أن الشركة أنتجت منذ بداية العام ولغاية الشهر الماضي 543256 طناً من الكلنكرالاسمنت قبل الطحن وبنسبة تنفيذ بلغت 96 بالمئة.

وأشار المحمد إلى انخفاض تسويق الإنتاج بنسبة" تجاوزت 60 بالمئة عن خطة الاستجرار للمؤسسة العامة لتجارة مواد البناء عمران "حيث استجرت كمية 155583 طناً من مخططها البالغ 461140 طناً أي بنسبة تنفيذ بلغت 34 بالمئة .

ولفت إلى أن الشركة انتجت 249725 طناً من الاسمنت بقيمة 850ر1 مليار ليرة بنسبة تنفيذ بلغت 40 بالمئة بالكمية و57بالمئة بالقيمة نظرا لارتباط إنتاج الاسمنت بتسويقه واستجرا ره من مؤسسة عمران او عبر البيع المباشر في حين بلغت الكميات المعبأة والمسلمة 247168 طناً بقيمة 617ر1 مليار ليرة وبنسبة 40 بالمئة للكمية و50 بالمئة للقيمة .

وأوضح أن تراجع تسويق منتجات الشركة من الإسمنت يعود للظروف الراهنة المرتبطة بالأزمة من صعوبة نقل المواد وتباطؤ مشاريع البناء إلى جانب وجود منافسة من الإسمنت المهرب في الأسواق السورية وارتفاع أسعار الاسمنت في الآونة الأخيرة بعد زيادة أسعار الفيول.

وأشار مدير الشركة الى أن الأسبوع الماضي شهد تطورا في التسويق والاستجرار المباشر لمنتجات الشركة عازياً السبب إلى تذبذب أسعار العملة الصعبة وارتفاعها مما دفع المتاجرين بهذه المادة وخاصة المهرب منها إلى العزوف عن شرائها والإقبال على شراء منتجات الشركة والشركات الأخرى التابعة لمؤسسة الاسمنت.

وأوضح المحمد أن الشركة لا تواجه أي عقبات في توفير احتياجاتها من مواد أولية وفيول من المصادر المختلفة إلى جانب سعيها المستمر لتوفير قطع التبديل اللازمة للاستمرار بالعملية الإنتاجية.

التعليقات