طلبت "وزارة الصحة" من مستودعات الأدوية، التعاون لتأمين بعض الأدوية المفقودة من الأسواق والمصنعة محلياً، والبالغ عددها 18 نوعاً.

واشترطت الوزارة وفق مصادر لـ صحيفة "الوطن" المحلية، لاستيراد هذه الأدوية الالتزام بعدد من الشروط أبرزها أن يكون الاستيراد من الدول الصديقة للشركات المسجلة في سورية أصولا، وإحضار شهادة قواعد التصنيع الجيد للدواء "GMP" للمعمل المصنع، وشهادة "CPP" تثبت تصنيع وبيع المستحضرات في بلد المنشأ مصدقة أصولاً لكل دواء ولكل عيار، وإحضار وثيقة تثبت أن المستحضر مطروح ومتداول في بلد المنشأ مدة ثلاث سنوات أو متداول في ثلاث دول، ودراسة تكافؤ حيوي للمستحضر أو دراسة سريرية، وشهادات تحليل من الشركة المصنعة وطرق التحاليل والشواهد المعيارية اللازمة.

وذكر المصدر، أنه حسب قرار "وزارة الصحة"، في حال كانت الشركة غير مسجلة لدينا يطلب إحضار الوثائق المذكورة آنفاً لتعرض على اللجنة الفنية للدواء، والحصول على الموافقة على الاستجرار عن طريق مستودع أدوية مرخص أصولاً، على أن يتم تسجيل الشركة والمستحضرات الصيدلانية لاحقاً.

وتصل نسبة تأمين الدواء المصنع محلياً إلى 93%، وهو ما يشكل اكتفاء ذاتياً إلى حد كبير، إضافة إلى أن تصدير الدواء المحلي يصل إلى 57 دولة، وفقاً للإحصاءات الرسمية.

التعليقات