تبحث "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" في اجتماع سيعقد الأسبوع القادم، إلغاء ما نصت عليه التعليمات بعدم منح أي إجازة استيراد لمستوردي مادتي السكر الأبيض والرز إلا بعد تقديم تعهد خطي من المستورد ببيع كمية 15% من الكميات المستوردة لمؤسستي الخزن والتسويق والاستهلاكية، وعدم منح الإجازة إلا بعد الوفاء بالتعهد وتقديم وثيقة من إحدى المؤسستين تثبت ذلك.

وقالت صحيفة "تشرين" الحكومية، إن: "وزارة الاقتصاد قررت دعوة 7 جهات ذات شأن إلى الاجتماع خلال الأسبوع القادم لبحث ودراسة إلغاء تلك التعليمات، على الرغم من أن الأسباب التي دفعت الوزارة إلى ذلك لاتزال غير معروفة".

وأشارت إلى أن "نسبة 15% من إجمالي الكميات التي يستوردها مستوردو السكر الأبيض والرز تذهب لمؤسستي الخزن والتسويق والاستهلاكية لغرض التدخل الإيجابي في الأسواق وتأمين تلك المادتين للمواطنين بأسعار تقل عن أسعار السوق، كانت نوعاً ما تحقق التوازن ما بين السعر التدخلي والأسعار المطروحة في الأسواق من قبل التجار".

وبينت الصحيفة أنه "إلغاء تلك النسبة من شأنه أن يفسح المجال للتاجر بأن يتحكم بالأسعار ويفرض السعر الذي يراه مناسباً في وقت يتعذر فيه الاستيراد بسبب العقوبات الاقتصادية الجائرة التي طالت التجارة الخارجية السورية عبر المؤسسات الرسمية ووضعت قيوداً أمام تأمين ما يحتاجه المواطن من موارد عيشه الأساسية".

بدوره، قال مدير عام "المؤسسة العامة للتجارة الخارجية" محمد حمود، إن: "إلزام المستوردين بنسبة 15% من إجمالي مستورداتهم من مادتي السكر الأبيض والرز تذهب لمؤسستي الخزن والتسويق عمل لفترة طويلة على تخفيض الأسعار في السوق عبر تدخل المؤسستين المذكورتين إيجابياً في السوق بتلك النسبة".

وبين أن "إلغاءها لا يعني سوى ترك المجال أمام التاجر لأن يبقى الطرف الوحيد الذي سيفرض تواجده في الأسواق بالأسعار التي يحددها وبالتالي ارتفاع أسعار تلك المادتين، علماً أن الخزن والاستهلاكية لا تستطيعان تأمين حاجتها من مادتي السكر والرز إلا عبر المؤسسة العامة للتجارة الخارجية وبالتنسيق معها".

وأشار حمود إلى أن "المؤسسة العامة للتجارة نفذت حتى الآن من خطتها ما يقارب 97% من العقود التي أبرمتها، وهي 200 ألف طن لصالح الاستهلاكية، و150 ألف طن لمؤسسة الخزن والتسويق، علماً أن العقود التي تبرمها تلك المؤسسات بكمياتها لا تعادل ربع ما يقوم باستيراده التجار من مادتي السكر والرز".

وبين انه "هنا يبدو أن وجهة النظر القائلة بارتفاع الأسعار في حال إلغاء تلك النسبة سيكون المنعكس السلبي الوحيد على المواطنين حتى وإن توافرت الكميات في السوق، ويبقى قرار الإلغاء رهن بما ستتمخض عنه الاجتماعات المرتقبة لهذا الشأن".

يشار إلى أن البيانات الخاصة بجداول المستوردات السورية خلال العام الماضي 2012، أظهرت أن سورية استوردت خلال 15 شهرا ما قيمته 4.14 مليار ل.س من السكر الأبيض وبوزن إجمالي يصل إلى 465.8 مليون كيلو غرام.

في حين استوردت سورية كميات من الأرز "وإن كان ممسوحاً أو ملمعاً" بقيمة إجمالية تصل إلى 7.851 مليار ل.س وبوزن إجمالي يصل إلى 163 مليون كيلو غرام، إضافة إلى الأرز المقشور "الأرز الأسمر" بقيمة تصل إلى 3.526 مليارات ل.س وبوزن إجمالي يصل إلى 77 مليون كيلو غرام.

التعليقات