قررت لجنة محروقات في "محافظة دمشق" التدخل الفوري والسريع لتوزيع مادة الغاز على المواطنين بعد نجاح حملة التوزيع التي شملت عدة أحياء في المدينة منذ أيام، من خلال توزيع 11 ألف أسطوانة غاز في دمشق يومياً.

وقالت صحيفة "تشرين" الحكومية، إن: "الآلية الجديدة تعتمد على استخدام مراكز للخزن والتسويق إضافة إلى سيارات فائضة عن حاجة مؤسستي الخزن والاستهلاكية لاستخدامها مراكز توزيع ثابتة في الأحياء التي لا يوجد فيها معتمدون".

وبحسب اللجنة، إن "التدخل الذي سيطبق الأسبوع القادم جاء بتوجيه من المحافظ بعد أن أثبتت الآلية الفورية في التدخل وبيع المواطنين المادة بسعرها الرسمي وخاصة فيما سمته المحافظة الجادات العليا في المدينة التي لا يوجد فيها معتمدون لتوزيع الغاز".

وستطبق الآلية الجديدة بموجب جدول زمني يعالج جميع السلبيات التي شهدتها آليات التوزيع السابقة على أن تشمل جميع أحياء وضواحي مدينة دمشق.

بدوره، قال عضو المكتب التنفيذي في "محافظة دمشق" وعضو لجنة محروقات عدنان الحكيم، إن: "الآلية الجديدة ستبدأ بشكل متكامل وليس مجزأ كما كان يحدث في السابق، بمعنى، مشاركة جميع الجهات ذات العلاقة في توزيع مادة الغاز، ومنها المؤسسة الاستهلاكية ومؤسسة الخزن والتسويق وجمعية معتمدي الغاز، على أن يكون التدخل مباشرة من تلك الجهات مجتمعة".

وأضاف أن "التوزيع حسب الآلية الجديدة سيكون بإشراف لجان مؤلفة من أعضاء مجلس المحافظة، إلى جانب المخاتير ولجان الأحياء، وسيتم تزويد المؤسسة الاستهلاكية بواقع 4 آلاف أسطوانة يومياً، و3 آلاف للاستهلاكية و4 آلاف لجمعية معتمدي الغاز".

وستوزع مخصصات الاستهلاكية والخزن عن طريق السيارات الفائضة عن حاجة المؤسستين مراكز في الأحياء التي لا يوجد فيها معتمدون، إضافة إلى مراكز تابعة للخزن سيتم استخدامها مراكز ثابتة أيضاً، مع اقتراح أن يكون في كل مركز عنصر من مديرية التجارة الداخلية لمراقبة التوزيع ومنع أي تجاوزات محتملة.

وبينت لجنة محروقات أنه "تم توزيع حوالي 4200 أسطوانة في مناطق: الميدان، المزة وكفرسوسة، العدوي وحي الأمين، المهاجرين والشيخ محي الدين".

كما تم توزيع 3300 أسطوانة في مناطق: الشاغور ودمشق القديمة، مشروع دمر ودمر ووادي المشاريع باب توما والعمارة برانية وركن الدين، كما أنه سيتم خلال حزيران القادم توزيع 1000 اسطوانة لمساكن برزة يوم 2 حزيران و1000 اسطوانة لمنطقتي نهر عيشة وبستان الدور يوم الثلاثاء 4-6.

و1000 اسطوانة لمنطقتي البرامكة وباب سريجة يوم الخميس 6-6 و1000 اسطوانة لمناطق الصالحية والقنوات والميدان يوم الثلاثاء 11-6 و1200 اسطوانة توزع من مؤسسة الخزن لمناطق كفرسوسة والدويلعة وباب شرقي يوم الخميس 13-6.

يشار إلى أن "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" أصدرت مؤخرا، قرارا ينص على تسعير الاسطوانة 10 كغ للجهات الموزعة بسعر 970 ل.س، وللمستهلك بسعر 1000 ل.س، والاسطوانة 16 كغ للجهات الموزعة بسعر 1552 ل.س، وللمستهلك بسعر 1600 ل.س.

التعليقات