أكد وزير الصناعة عدنان السخني، ضرورة التكيف مع أسعار الطاقة الجديدة بالمرحلة المقبلة، لافتا إلى أنه يتم حالياً دراسة موضوع أسعار الطاقة على مستوى سورية، وهناك رؤية لمعالجة موضوع ارتفاع أسعار الطاقة، بالإضافة إلى آليات بديلة لدعم الصناعة بشكل غير مباشر كالإعفاءات على المنشآت القائمة وغيرها، ووضع ضوابط وشروط ورسوم جمركية على المستوردات التي لها إنتاج محلي مماثل، حيث تكون البيئة تنافسية متكافئة بين الطرفين، وهذا سنبحثه مع الصناعيين في اجتماع الأسبوع الجاري.

وأكد وفق صحيفة "الوطن" المحلية، بأن هذا الدعم سيجعلنا نتجاوز موضوع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، وأن الصناعة ستعود كما كانت سابقاً، حيث أن وزارة الصناعة والحكومة جادة بإعادة ألق الصناعة على كل الصعد والمستويات.

بالتعامل مع الأزمة وكأنها غير موجودة وعلى أنها عابرة، وذلك لجهة المعوقات والتحديات التي تواجه المعامل كتوقف عمليات الإنتاج والتصنيع.

وأشار إلى أهمية التكيف مع المتغيرات من جهة ثانية المتعلقة بتغير أسعار المشتقات النفطية، وارتفاع الأسعار العالمية بسبب ارتفاع التكاليف وكلفة المنتج النهائية.

ورأى بأن تخفيض التكاليف يكون من خلال زيادة الإنتاجية ووقف الهدر والفساد، فحينما لا يعمل العامل بكامل طاقته الإنتاجية ولا يكون هناك مردود كامل لخطوط الإنتاج تزداد التكاليف، لذا لابد من زيادة المنتج لتجاوز تأثيراتها السلبية.

التعليقات