أكد مدير البناء والتشييد في وزارة الأشغال العامة المهندس سامر نحوي أن الوزارة حددت رؤيتها في هذه المرحلة بالعمل على إيجاد تقنيات حديثة بهدف إعادة البناء والإعمار وقد تم تشكيل لجنة برئاسة وزير الأشغال وعضوية جميع الجهات المعنية لتجهيز دفاتر شروط عامة وحقوقية لتقنيات حديثة يمكن من خلالها إعادة البناء وتدعيمه وذلك من خلال ذراع الوزارة المتمثل بست شركات عامة البناء والتعمير.. الدراسات والاستشارات الفنية المشاريع المائية.. الطرق والجسور.. الدراسات المائية.. الكهرباء والاتصالات.

كما تعمل الوزارة ضمن إطار رؤيتها على موضوع الإيواء المؤقت للمتضررين من الأحداث حيث تم حسب نحوي تكليف الشركة العامة للبناء والتعمير بعمل عروض خاصة بهدف إنشاء أبنية مؤقتة للمتضررين إضافة إلى تأمين جبهات عمل للشركات التابعة للوزارة.

وبين نحوي أن الوزارة قامت بجمع خطط عام 2013 لتوزيعها على شركات الوزارة إضافة إلى مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية ومؤسسة الإسكان العسكرية مشيرا إلى أن حجم الخطط الاستثمارية لهذا العام منخفض مقارنة بالسنوات الماضية وبالتالي لا تحقق الربحية للشركات ومع ذلك سيتم توزيعها عليها لتعوض بعض من خساراتها.

وتقوم الوزارة بتحديث دليل الأسعار الخاص بقطاع التشييد والبناء بناء على المتغيرات والمعطيات الحالية للأسعار وتذبذب أسعار الصرف مقابل الدولار إضافة إلى العمل على تطوير وتحديث كود الترميم والتدعيم بالتعاون مع نقابة المهندسين.

التعليقات