كشف وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أنه تمت الموافقة على تخصيص بعض أراضي أملاك الدولة لإقامة مشاريع زراعية بشقيها النباتي والحيواني.

وأشار وزير الزراعة خلال اجتماعه أمس مع أعضاء نقابة الأطباء البيطريين إلى أن الوزارة بصدد إصدار تشريع خاص بالثروة الحيوانية لزيادة نسبة مساهمتها في الاقتصاد الوطني.

ودعا الوزير القادري إلى اتباع المرونة اللازمة مع مربي الثروة الحيوانية في الوقت الحالي والعمل على تشجيعهم على الاستمرار في عملهم وتقديم الخدمات الصحية والبيطرية في وقتها واستخدام النظم الزراعية المتكاملة.

20130428-194136.jpg

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية إشراك الأطباء البيطريين في عمل وزارة الزراعة نظرا لدورهم في رعاية الثروة الحيوانية مؤكدا في الوقت ذاته أن مربي الثروة الحيوانية بأمس الحاجة للدعم والمساعدة لتجاوز المصاعب والعقبات التي تواجههم في الظروف الراهنة لتمكينهم من متابعة التربية ما يتطلب من الجميع ولاسيما الطبيب البيطري بذل جهود مضاعفة لحماية مربي الثروة الحيوانية والتخفيف من التأثيرات السلبية التي لحقت بهم نتيجة الأعمال الإرهابية للمجموعات المسلحة عبر تقديم الخدمات اللازمة والعمل على ايصالها إلى محتاجيها رغم كل الظروف لضمان استمرار التربية.

وطالب الأطباء البيطريون بتوسيع الملاكات في مديريات الزراعة بالمحافظات وتشميلها بطبيب بيطري وإعادة النظر بالتوصيف الوظيفي في مديريتي المرأة الريفية والإرشاد الزراعي بالوزارة وإحداث إدارة لبحوث الصحة الحيوانية والدواء البيطري وبحوث الإنتاج الحيواني والاستفادة من الكادر الطبي البيطري في المجمع البيطري بالصحة الحيوانية لمواكبة التطورات العلمية والجوائح المرضية المتعلقة بقطاع الثروة الحيوانية.

ودعوا إلى تعديل الملاكات بالهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية والثروة السمكية وإعادة هيكلة الهيئة العامة لإدارة وتنمية وحماية البادية وتشميلها مديرية للثروة الحيوانية وإعادة تعيين أطباء بيطريين بعقود سنوية وإيجاد حل للأطباء الذين نجحوا مؤخرا في مسابقة الأطباء البيطريين التي أجرتها الوزارة مؤخرا ولاسيما لمن جاء تعيينهم في محافظة الرقة لعدم تمكنهم من تقديم أوراقهم هناك.

وشدد الأطباء البيطريون على ضرورة السعي للحد من ارتفاع أسعار الدواء البيطري في الأسواق وإعادة النظر باستيراد الفروج المجمد وتحرير أسعار المنتجات الحيوانية وتقديم الدعم للإنتاج فقط والتشدد في مراقبة تصدير الأغنام ومنع تهريبها.

وطالبوا بإقامة أبنية تربية للثروة الحيوانية والدواجن وتصنيع منتجاتها على الأراضي الزراعية بنسبة لا تتجاوز10 بالمئة من مساحتها لاستقرار الفلاحين وعائلاتهم في هذه الأراضي وتصديق مخططات تلك الأبنية في مديريات الزراعة وبرسوم رمزية.

بدوره بين الدكتور سمير اسماعيل نقيب الأطباء البيطريين أن النقابة تعمل لتحقيق أهدافها والمتمثلة بتطوير أساليب تربية الثروة الحيوانية وتأمين مستلزماتها وزيادة إنتاجها والمساهمة في الحفاظ على الصحة العامة من خلال حماية الإنسان من الأمراض المشتركة والتي تجاوزت200 مرض وإيصال الغذاء الآمن من المنتج الحيواني للمواطنين.

وأشار اسماعيل إلى أن النقابة اسهمت في دراسة عدد من القوانين والمراسيم والقرارات لتنظيم مهنة الطبيب البيطري وأمنت أكثر من ألف فرصة عمل للأطباء البيطريين وأحدثت صناديق التعاون والتقاعد ونهاية الخدمة وإعانات الوفاة ورصدت مبالغ جيدة لذلك وبدأت خزانة التقاعد بمنح الرواتب للمتقاعدين اعتبارا من بداية هذا العام براتب شهري قدره عشرة آلاف ليرة ومنح القروض بمقدار 500 ألف ليرة لمدة خمس سنوات إذ تجاوز مبلغ الإقراض إلى الآن 300 مليون ليرة.

التعليقات