أكد وزير الأشغال العامة المهندس حسين عرنوس ضرورة استعداد شركات القطاع العام الانشائي لانجاز المشروعات الحكومية المطلوبة منها لعام 2013 والتي تقل كلفتها التقديرية عن 50 مليون ليرة ولاسيما ما يتعلق منها بصيانة الطرق والجسور والشبكات وبناء المدارس التي تعرضت للتخريب على أيدي الإرهابيين.

ودعا عرنوس في اجتماع له اليوم مع مديري شركات الانشاءات العامة إلى قيام هذه الشركات قدر الامكان بتنفيذ خطط المشروعات المدرجة لها هذا العام حتى في المناطق الأقل أمنا مع ايجاد هامش للعمل بالاعتماد على العدد الممكن توفيره من العمال والآليات القابلة لتجميعها في منطقة المشروع مبينا أهمية اعطاء افضلية التنفيذ للشركات القادرة على الانجاز الافضل والاسرع لاعادة تاهيل المنشآت المتضررة من الإرهاب.

وطلب وزير الأشغال العامة من الشركات الاستعداد التام لتنفيذ المشروعات في جميع المناطق عند الحاجة للتدخل السريع ولاسيما لترميم المشروعات الخدمية موضحا أن "خطط المشروعات التي قدمتها الحكومة كجبهات عمل للشركات الانشائية مهمة لكنها غير كافية لتلبية حاجات هذه الشركات" التي توقفت مشروعاتها في بعض المحافظات.

ولفت عرنوس إلى أن شركات القطاع العام الانشائية كانت تنفذ نحو 50 بالمئة من مشروعات البناء والتشييد في سورية "وتراجعت النسبة إلى 22 بالمئة بسبب الاعتماد على القطاع الخاص الذي تمر شركاته بأزمة كبيرة فضلا عن انتقال عدد منها للعمل في الخارج" ما يؤكد أهمية صمود شركات القطاع العام والمهمة الكبيرة التي تنتظرها في المرحلة المقبلة داعيا إلى احياء الغيرية والولاء لدى عمال القطاع العام لتستعيد هذه الشركات قوتها ومناعتها في وجه الفساد ومحاولات السرقة والتخريب.

واستعرض المجتمعون المشروعات المدرجة في الخطط الاستثمارية بعدد من المحافظات ولاسيما دمشق وريفها والسويداء وطرطوس واللاذقية حيث توجد اعتمادات اساسية لقسم من هذه المشروعات المتضمنة في برامج التنفيذ فيما يحتاج قسم آخر لاجراء التعاقد.

وتعود المشروعات المخططة لوزارات الاسكان والتنمية العمرانية والصحة والنقل والتعليم العالي والنفط والتربية ومنها مشروع تنفيذ أعمال الموقع العام والأبنية السكنية في منطقة سليم بالسويداء بتكلفة تقديرية 479 مليون ليرة وبناء مشفى اسعافي لحوادث الطرق على طريق كسب الحدودي باللاذقية بتكلفة تقديرية 300 مليون ليرة وتنفيذ موقع عام المرحلة الثالثة لمشروع السكن الشبابي على اتستراد الثورة في اللاذقية بكلفة تقديرية تصل إلى 200 مليون ليرة وتاهيل مشفى خزنة في طرطوس بتكلفة 87 مليونا و600 ألف ليرة وبناء مجمع خدمي في السبخاوي بالرقة بتكلفة 100 مليون ليرة.

ومن المشروعات المقررة في دمشق وريفها اكساء المجمع الاسعافي لمشفى المواساة بكلفة 200 مليون ليرة وتنفيذ أعمال الطرق والصرف الصحي في معرونة بقيمة 300 مليون ليرة في اطار مشروع تنفيذ 50 ألف وحدة سكنية في المحافظات وبناء عيادات شاملة في اشرفية صحنايا بقيمة 97 مليون ليرة.

يشار إلى أن الشركات العامة المعنية هي الطرق والجسور والبناء والتعمير والدراسات والاستشارات الفنية والمشاريع المائية والدراسات المائية وأعمال الكهرباء والاتصالات إلى جانب مؤسستي الإنشاءات العسكرية والإسكان العسكري.

التعليقات