خاص سيريا ديلي نيوز

سيريا ديلي نيوز التقت د .مهيب النقري مدير مشروع تطوير البرمجيات في سورية للاطلاع على فعاليات منتدى الاتصالات والتقانة. برمجيات

بحضور أكثر من 100 شخصية عالمية معروفة في مجال تقانة المعلومات والاتصالات، استضاف مركز مؤتمرات الملك حسين بن طلال في البحر الميت في الأردن فعاليات أسبوع الاتصالات والتقانة في الشرق الأوسط وشمال إفريقية MENA ICT 2013 بدورته الرابعة في الفترة بين 6-7 آذار 2013 والذي نظمته جمعية المعلومات والاتصالات الأردنية Int@j بالتعاون مع المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات (إجمع IJMA3).

يعتبر أسبوع التقانة والاتصالات من أهم الأحداث  في المنطقة العربية لإقامة جسور التواصل بين المهتمين بالمعلوماتية لمناقشة الموضوعات التي يمكن أن ترتقي بمستوى المشاريع المعلوماتية وتعزّز العلاقات المتبادلة بين الدول والمؤسسات والشركات والأفراد بما يخدم هذا الهدف.

ناقش المتحدثون العالميون والإقليميون في المنتدى آخر المستجدات في هذا القطاع مثل: الحوسبة السحابية، والهواتف والأجهزة اللوحية الذكية وتطوّر تكنولوجيا التنقل، ودمج قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم قطاعات مهمة كالصحة والتعليم، ونمو شبكات التواصل الاجتماعي.

تميّزت جلسات هذا الملتقى الدولي بوجود عدد كبير من المتحدثين المتخصصين في مجال تقانة المعلومات والاتصالات من مختلف دول العالم ناقشوا مستقبل هذا القطاع في مختلف العالم وتأثيره على المنطقة العربية. نذكر من بين المتحدثين أسماء عربية وعالمية هامة مثل: د. أسامة فياض المدير التنفيذي لشركة Oasis 500، طارق سعيد كبير مستشاري شركة IBM الأمريكية، شربل فاخوري نائب مدير مبيعات مايكروسوفت في الشرق الأوسط، لورين هاريتون Lorraine Haritonممثل قطاع التجارة والأعمال في وزارة الخارجية الأمريكية، مارتن إيرديناMartin Herdina مدير ومؤسس ويكيتود Wikitude، د. نبال إدلبي (الإسكوا) والعديدغيرهم.

شهد المنتدى إطلاق العديد من الشراكات والمبادرات أهمها:إطلاق أول ويكيبيديا عربية من "تاجي بيديا" التابعة لمجموعة طلال أبو غزالة، إطلاق مبادرة لتجسير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردني مع وادي السيليكون Silicon Valley، إطلاق مبادرة سيسكوللعلاج عن بعد، إطلاق «إعلان حرية الإنترنت»، إطلاق «إعلان تحالف المرأة» لتأكيد أهمية مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى الاقليمي والعالمي، توقيع اتفاقية تعاون بين "أويسس 500" وشركة "مايكروسوفت" لدعم الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات، إطلاق “إيمان”IMAN سوبر كمبيوتر كأول منتج إلكتروني صممه وطوره وأنتجه خبراء أردنيون وطرحه بأسعار منافسة على مستوى المنطقة.

نذكر هنا أن الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية قد نظّمت النسخة ما قبل الأخيرة من هذا المنتدى في الفترة 25-29 آذار 2011 في دمشق، وقد لاقى هذا المنتدى إقبالاً عربياً وعالمياً هاماً تمثّل بمشاركة العديد من الشخصيات العربية والعالمية المتخصصة في مجال المعلوماتية والاتصالات   سيريا ديلي نيوز  

التعليقات