أكد مدير الموارد المائية بحمص أن نسبة التخزين الإجمالي في السدود المائية بحمص البالغ عددها 34 سدا بلغت 60 بالمئة مقابل 55 بالمئة في العام الماضي.

وأوضح المهندس تمام رعد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن مخزون المياه في سد تلحوش بعد انتهاء أعمال الصيانة لبوابته الرئيسية بلغ 1ر4 ملايين متر مكعب من المياه يقابله لنفس الفترة من العام الماضي 5ر38 مليون متر مكعب ويبلغ المستوى التصميمي للسد 52 مليون متر مكعب.

وأشار رعد إلى أن تخزين سد قطينة الحالي يبلغ 154 مليون متر مكعب ويتم يوميا تصريف نحو 10 أمتار مكعبة من مياه السد في ساقية الري ونهر العاصي إلى سد الرستن ويتم الحفاظ على مستوى تخزيني معين في جميع السدود المائية حتى نهاية موسم الشتاء تفاديا لحدوث فيضانات فيها ويبلغ مخزون سد زيتا الحالي 24 مليون متر مكعب الذي يتم تصريف المياه منه بشكل تدريجي إلى سد قطينة عبر نهر العاصي فيما يبلغ مخزون سد تلدو الحالي 2ر9 ملايين متر مكعب ويبلغ مخزون سد المزينة 4ر8 ملايين متر مكعب.

ولفت مدير الموارد إلى أن تخزين الحفائر المائية في منطقة البادية بلغ 4ر1 مليون متر مكعب موضحا أن مخازين هذه الحفائر تستخدم لسقاية قطعان الماشية خلال فترة الصيف.

سيريا ديلي نيوز

التعليقات