تحدّث معاون وزير الكهرباء لشؤون التخطيط نضال قرموشة، أن “صندوق دعم استخدام الطاقة المتجددة” سيمنح قروضاً للمواطنين لإقامة مخمّرات وهواضم بقايا الثروة الحيوانية، بحيث يُنتج الهاضم جرة أو جرتي غاز شهرياً من خلال معالجة روث بقرة واحدة.

وتابع قرموشة أن الصندوق لديه الكثير من الإجراءات التي يمكن أن يتدخّل فيها وتكون لمصلحة المواطن بمنح القروض ودفع فوائدها من موازنة الصندوق المخصصة له من الدولة، متوقعاً أن يباشر الصندوق منح قروضه المختلفة في نهاية الربع الأول من 2022، وفق ما جاء في صحيفة “تشرين” المحلية.

واعتبر أن تأخر المواطنين في استخدام الطاقة المتجددة وتركيب السخان الشمسي سببه الدعم المباشر للكهرباء ورخص تعرفتها، على حد قوله.

ونفى معاون الوزير بحسب موقع "أثر برس" اللجوء إلى فرض استخدام الطاقة البديلة على المواطن، مؤكداً أنها “لن تكون إجبارية أبداً”، وأن الوزارة تتوجه إلى استخدامها بسبب استغلال بعض المستهلكين للدعم الحكومي، وعدم ترشيدهم لاستهلاك الكهرباء.

ولفت إلى أن التجربة مطبقة في بعض دول الجوار كالأردن وهي تواكب التوجهات الحكومية لتنظيم الدعم، ولا يقتصر الأمر على الطاقات المتجددة بل على تطبيقات كفاءة الطاقة كالعزل الحراري كأن يأخذ قرضاً لتركيب مواد تعزل الجدران الخارجية أو تركيب بلور مزدوج لتوليد التدفئة المنزلية وتالياً ينخفض الطلب على الطاقة وحواملها من غاز ومازوت وكهرباء.

ومؤخراً، أكدت مصادر في وزارة الكهرباء لصحيفة “الوطن” المحلية، أن شتاء هذا العام سيكون الأسوأ كهربائياً، ما لم يحصل تحسناً في حوامل الطاقة (الغاز والفيول).

سيريا ديلي نيوز


التعليقات