طالب رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس زعماء دول مجموعة العشرين الثرية اليوم السبت بالإسراع بالعمل على إعادة هيكلة ديون الدول منخفضة الدخل. بما في ذلك تجميد مدفوعات الديون. وإلزام جهات الإقراض الخاصة بالمشاركة في ذلك.
وقال مالباس لزعماء مجموعة العشرين المجتمعين في روما إن ما تم إحرازه من تقدم في علاج مشكلة ديون الدول الأكثر فقرا توقف الآن. داعيا إلى ضرورة بذل جهود عاجلة لاستئناف هذه العملية.
على نحو متصل، كان قد قال البنك الدولي في تقرير أكتوبر إن عبء ديون الدول المنخفضة الدخل ارتفع 12% إلى مستوى قياسي عند 860 مليار دولار في 2020. مع اتخاذ تلك الدول إجراءات مالية ونقدية ضخمة للتصدي لأزمة كورونا.
كما أظهر التقرير إن مجمل الديون الخارجية للدول المنخفضة والمتوسطة الدخل ارتفع 5.3% في 2020 إلى 8.7 تريليون دولار. بما يشمل دولا في كل المناطق.
وأضاف أن الزيادة في الدين الخارجي فاقت إجمالي الدخل القومي ونمو الصادرات. إذ ارتفعت نسبة الدين الخارجي إلى إجمالي الدخل القومي. مع استبعاد الصين، خمس نقاط مئوية إلى 42% في 2020. في حين قفزت نسبة الدين إلى الصادرات إلى 154% في 2020 من 126% في 2019.
كما أظهر التقرير أن صافي التدفقات من الدائنين متعددي الأطراف إلى الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل زاد إلى 117 مليار دولار في 2020. وهو أعلى مستوى في عشر سنوات.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات