أبرمت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي، خلال اجتماعها الـ12 في موسكو ، البروتوكول الختامي للاجتماع، واتفاقية للتعاون في مجال التسهيلات الجمركية بين البلدين.

ووقع البروتوكول وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، ونائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، بينما وقع اتفاقية التسهيلات الجمركية المعلم ونائب رئيس “المؤسسة الفيدرالية الروسية للجمارك” فلاديمير إيفين، وفقاً لوكالة “سانا”.

بدوره، قال وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل الذي حضر جلسات اللجنة، إن بروتوكول التعاون الجمركي أطلق عليه تسمية “الممر الأخضر”، ويسهل دخول المنتجات السورية إلى الأسواق الروسية.

وأضاف الخليل لـ”سانا”، أن الممر الأخضر يخفض الإجراءات الزمنية وتكلفة التخليص الجمركي، بما يعطي المنتجات السورية المزيد من القدرة على المنافسة في الأسواق الروسية، وصولاً إلى مزيد من التبادل التجاري بين البلدين.

وكانت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة عقدت أمس جلستي مباحثات، إحداهما مصغرة بين الوزير المعلم وبوريسوف وأخرى موسعة.

ومؤخراً، أُدرجت سورية ضمن قائمة البلدان التي تحصل على امتيازات جمركية من “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي”، أي حصول صادراتها المحددة من قبل الاتحاد على حسم جمركي مقداره 25%، عند التصدير إلى أي دولة من دول الاتحاد الخمس.

وتأسس “الاتحاد الجمركي الأوراسي” مطلع كانون الثاني 2010، من قبل روسيا وبيلاروس وكازاخستان، ثم انتقل من مستوى الاتحاد الجمركي إلى الاتحاد الاقتصادي مطلع 2015، ويضم حالياً 5 دول هي روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان.

وتجاوز التبادل التجاري بين سورية وروسيا قيمة 300 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من العام الماضي 2018، بارتفاع 30% عن الفترة المماثلة لـ2017، وفق ما كشفه مؤخراً مدير إدارة التنمية الاقتصادية الروسية يفغيني بابوف.

واختُتمت في 14 كانون الأول 2018 اجتماعات اللجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي، وجرى توقيع البروتوكول النهائي في مبنى “رئاسة مجلس الوزراء”، والذي حدد مجالات تعاون جديدة مع روسيا.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات