مهما كانت مخزون معلوماتك حول صانعات السيارات وإصداراتها من طرز وفئات وموديلات؛ إلا أن الأخبار لا تتوقّف عند حدّ معين أو سوق ما، أو حتّى آلية بيع وشراء واحدة، بل دائماً ما يوجد الجديد من التفاصيل والأحداث والأخبار التي تتعلّق بعالم السيارات عموماً وما يأتي تحته من نجاحات ومبيعات وعروض وطلبات في مختلف الأسواق العالمية.

لاحظنا في السنوات القليلة الماضية أن الحديث حول وسائل بيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة عبر منصات التسويق الإلكتروني؛ كان الأبرز بل والأهم بين الأفراد ومحبي ومتابعي هذا القطاع. فقد تحولّت المقالات والأخبار حول الآليات الجديدة التي يمكن للأفراد والشركات والوكالات التجارية إتباعها للإلتقاء بالفئات المستهدفة من البائعين والمشترين على المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية؛ للإطلاع على عروض السوق المحلي والدولي من جهة، وبيع السيارات الخاصة من جهة أخرى دون أدنى مجهود أو حتى مضيعة للوقت، خاصة مع تزايد عدد تلك المنصات ونجاحها بربط المهتمين ببعضهم البعض؛ تماماً كما هو الحال على منصة السوق المفتوح للإعلانات المبوّبة كمثال وغيرها من مواقع التجارة الإلكترونية.

مع بداية العام الجديد 2019 كانت أخبار قطاع السيارات تتجه بأنظارها إلى ما يحصل في على طاولة المباحثات الخاصة بصانعة السيارات الأمريكية "جنرال موتورز"، حيث تواجه 6 سيارات تحمل شعار هذه العلامة التجارية العالمية وتأتي ضمن فئة سيارات السيدان، مصيرها بشأن احتمالية توقف إنتاجها بشكل نهائي أو مؤقت هذا العام.

وقد رجّحت الأخبار المتناقلة بأن هنالك 6 طرازات صنعتها جنرال موتورز سابقاً من المتوقّع أن يتوقف خط إنتاجها عام 2019، بسبب ضعف مبيعاتها عالمياً، خاصة وأن تزايد الطلب على فئات الكروس اوفر والأس يو في SUV والهاتشباك حدّ من عرضها وبيعها محلياً وعالمياً. وبحسب التقارير التي نُشرت مؤخراً فإن هذه السيارات هي:

  1. شيفروليه إمبالا
  2. كاديلاك  اكس تي إس
  3. شيفروليه كروز
  4. شيفروليه فولت الكهربائية
  5. كاديلاك سي تي 6
  6. بويك لاكروس

يجدر الإشارة هُنا إلى أن سيارات جنرال موتورز من فئة الكروس اوفر وسيارات الاس يو في بكافة أحجامها وموديلاتها تحتل المراتب الأولى ضمن قوائم سيارات للبيع في عمان والسعودية والإمارات والخليج عموماً، إلى جانب الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وغيرها من دول العالم، ما أدّى وبشكل ملموس إلى انخفاض مبيعات طرز السيدان بشكل عام، الأمر الذي جعل من القائمين على الشركة الأمريكية التفكير بإيقاف إنتاجها خلال هذا العام.

يُشار إلى أن السيارات الكهربائية بدأت تدخل سوق المنافسة العالمية مع تزايد الطلب عليها وتحقيق مبيعات عالية، وتعمل شركات صناعة السيارات حول العالم على تحديث خطوط إنتاجها وتوفير كلا الخيارين في مختلف فئات سياراتها، لكسب ثقة المستهلك وتلبية احتياجاته في ظل التوجّه الكبير لاقتناء مثل هذا النوع من المركبات مع تذبذب كبير في سوق النفط وإنتاج البترول.

وهذا فعلياً أدّى إلى أخذ قرارات وترجيح أخرى بإيقاف بعض الطرز التي لم تحقّق أي نجاح، كما يحصل في جنرال موتورز، إما بسبب رغبات المستهلك في طرز وفئات ومواصفات معينة، أو التوجّه الكبير إلى اقتناء السيارات الكهربائية الاقتصادية التي لم تتلقَ مشاكل تقنية خطيرة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات