أهلت وزارة السياحة خلال شهر أيار الماضي 23 منشأة سياحية في دمشق بكلفة استثمارية تقدر بنحو  358 مليون ليرة سورية شملت 5 مطاعم و 5 صالات شاي و 11 مطعم وجبة سريعة ومقهيين.

وبينت مديرة سياحة دمشق المهندسة مي الصلح  أن 13 من هذه المنشآت بكلفة نحو 309 ملايين ليرة سورية دخلت الخدمة بإجمالي عدد كراسي 1143 ما سيؤدي إلى تنشيط الدورة الاقتصادية وتأمين فرص عمل للعمالة المدربة.

وأوضحت الصلح أن التأهيل السياحي هو “إدخال المنشآت ضمن منظومة العمل السياحي واخضاعها لرقابة مديرية السياحة وفق الأسس الناظمة لعمل المنشآت من ناحية التقيد بالشروط الصحية المناسبة والأسعار التي تحددها وزارة السياحة إضافة إلى تطبيق المعايير الفنية والخدمية لهذه المنشآت” وبالتالي إخضاعها لضريبة رسم الانفاق الاستهلاكي والضرائب المقطوعة.

ولفتت الصلح إلى أن مديرية السياحة تعمل على تقديم كل التسهيلات للمستثمرين وتقوم بدور إرشادي لأصحاب المنشآت لرفع مستوى منشآتهم بعد تطبيق معايير الجودة المطلوبة للسوية التي تحققها المنشأة الأمر الذي يؤدي إلى خلق جو من التنافسية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة.

وينص القرار رقم /722/ لعام 2015 الصادر عن وزير السياحة والقاضي بالعمل وفق المرسوم رقم 11 لعام 2015  “على تأهيل المنشآت التي تقدم خدمات مشابهة للخدمات المقدمة في المنشآت السياحية وتعمل دون علم الوزارة ومنحها التأهيل السياحي من قبل مديريات السياحة” فيما نص القرار رقم / 618/ تاريخ 26-3-2014 على تشكيل لجنة تصنيف ومهمتها تصنيف المنشآت السياحية بعد حصولها على التأهيل السياحي وتشجيع أصحاب المنشآت على رفع مستوى التصنيف بعد تحقيق معايير الجودة والأسس الفنية والخدمية الناظمة لعمل تلك المنشآت.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات