خاص سيريا ديلي نيوز- حنان زروف

بعد بداية سنة صعبة ,عادت الابتسامة إلى بورصة باريس بعد تقدم أحرزته شركة مكاتب دوشانج 1,47 % CAC الثلاثاء تلا ارتفاع سابق يوم الاثنين الماضي ب 1,18% . وبهذه الخطوة يظهر المؤشر زيادة بسيطة لعام ال2015 بقيمة 0,41% خففت من مخاوف هزت الأسواق الأسبوع الماضي منطقة اليورو حول مستقبل اليونان في الاتحاد النقدي الأوروبي .

كما أن هبوط أسعار النفط أصاب المشغلين بقلق شديد رغم قرارهم بالنظر إلى النصف الملآن واحتفاظهم بالآثار الإيجابية لهبوط أسعار الذهب الأسود بالنسبة إلى الاستهلاك وارتداده على النمو بشكل غير مباشر . ومن جهة أخرى انتهت الأسواق الأوروبية الأخرى إلى ارتفاع مثل سوق فرانكفورت الذي أضاف 1,63 % ولندن الذي تقدم ب 1,63% .

وقد شجعت النتائج الأولية هذه المستثمرين في شركات الولايات المتحدة الأمريكية حيث استحوذت الكوا على الكرة إثر هذه الإعلانات و كشفت عن أرقام تفوق التوقعات .

كما سمحت ل وول ستريت بالارتداد بعد يومين من التراجع الحاد ,وربحت داو جونس وبجلسة واحدة 1,41% , وكانت أسهم مؤثر الدورات الإقتصادية المستفيد الأول من التخفيف .

وارتفعت فورسي ب 4,81% ,ورينولت ب3’ 64 % وسشنيدر ب 3,64% وفيوليا وسوبز للبيئة ب4,14% و4,53 % على التوالي وقد أعطيت حسب محللي مورغان ستانلي تصنيفاً ملائماً. كما تصدرت شركة كهرباء فرنسا الجلسة لترتفع بهذا الأداء القوي 5% ,حيث قدر وزير البيئة والطاقة سيجولين رويال الثلاثاء أهمية بناء مفاعلات نووية جديدة في فرنسا لاستبدال المحطات القديمة حسب محللين كبلر شيفرو مما ترجم بتغير كبير في موقف الحكومة التي أبدت حذراً كبيراً حول الموضوع حتى الآن

ترجمة : حنان زروف بتصرف

عن: LeFigaro economie

سيريا ديلي نيوز


التعليقات