بعد أن كثرت تساؤلات أصحاب المطاعم واحتجاجاتهم حول قرار مديرية التجارة الداخلية "بمنع استخدام الغاز المنزلي في المطاعم والفعاليات التجارية"، أوضح مدير الخدمات والجودة في وزارة السياحة زهير أرضملي كيفية حصول أصحاب المطاعم والفنادق على مخصصاتهم من الغاز بالقول "الطريقة هي بتقديم طلب توسط لمديريات السياحة في المحافظات".
وبين أرضملي، أنه "يجب على أصحاب هذه الفعاليات التقدم بطلب لمديرية السياحة في محافظتهم من أجل إعطائهم كتاب توسط موجه لشركة المحروقات المختصة، وعن طريقه يستلمون مخصصاتهم من الغاز".
وأشار أرضملي أن "مخصصات الغاز لأصحاب المطاعم والفنادق تكون بحسب حجم المنشأة، ففي المطاعم تكون كمية المخصصات بحسب عدد الكراسي والطاولات"، متابعاً "أما في الفنادق فتكون الكمية بحسب عدد الغرف والأسرة".
كما دعا أرضملي أصحاب الفنادق والمطاعم في كافة المحافظات إلى "مراجعة مديريات الوزارة من أجل تقديم طلباتهم للحصول على الغاز"، لافتاً إلى أنه "فور إعطاء طلب التوسط للمواطن من قبل المديرية، بإمكانه التوجه مباشرة لشركة الغاز والحصول على مخصصاته".
وكان معاون مدير التجارة الداخلية في دمشق محمود الخطيب صرح أن "بعض المحال والمطاعم كانت تلجأ إلى استخدام الغاز المنزلي كونه يسهل تأمينه في حين تجد صعوبة في تأمين الغاز المخصص للمطاعم عبر الجمعية الحرفية والمعتمدين". وفسر الخطيب القرار بالقول أنه "سيؤمن ما بين 2000-3000 أسطوانة غاز منزلية المواطن هو أحق بها من المطاعم".
يذكر أن مديرية التجارة الداخلية بدمشق كانت سمحت للجمعيات الحرفية "استجرار 525 أسطوانة غاز يومياً توزع على المطاعم بالسعر المقرر"، إضافة إلى "السماح للمعتمدين الذين حصلوا على موافقات من إدارة شركة المحروقات استجرار الأسطوانات الصناعية وتوزيعها على المطاعم".

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات