سيريا ديلي نيوز-خاص

 

ـ حين وصلت قلعة ليندوس الشهيرة في جزيرة قبرص

تقدمت من المدخل , واشتريت بطاقة دخول بستة يورو , شكرت الانسة , ودخلت القلعه فلحقت بي , وقالت : سأكون دليلتك السياحية لو سمحت لي ..!؟

وقبل أن أجيب سارت بقربي وهي تشرح لي تاريخ هذه القلعة حتى وصلنا حافة القلعة فبدا البحر وكأنه يعانق السماء على امتداد النظر .. مسكت يدها , ونظرت في وجهها : قولي لي من أنت ..؟

قالت وهي تضحك : ولو .. أنا دليلتك السياحية هل نسيت بهذه السرعة .؟

ثم اردفت قائلة : على فكرة أحمل لك تحيات البروفسور السويدي توماس .. وفجأة سمعت صوتاً يقول : هل تعلم لو أنك أمعنت النظر من هذا المكان المرتفع جداً سترى سوريا ...؟

التفت ., فوجدت خلفي رجلاً تجاوز العقد السادس من عمره .. مد يدها مصافحاً ومرحباً ثم أردف قائلاً : أنا الخبير الاقتصادي فريدريك . س . فارتسمت ابتسامة فرح بانني التقيت أخيراً بالرجل الذي سيقدم لي الحقيقة . حقيقة مايحدث .. سألته : أنت تعرف سبب وجودي هنا .. ؟ قال : طبعاً ,, ولكن هل تسمح لي بدردشة قبل أن أجيبك على كل ماتريد ,,.؟

قلت : طبعاً تفضل ..

قال : تعال سنذهب للكنيسة القديمة .. كانت كنيسة قديمة تعود الى القرون الميلادية الاولى وتضم صور ورموز تدل على مامر على هذه القلعة الرائعة ..

سألني : قل لي لماذا تكتب دائماً عبارة : سوريا مهد الانسانية ..؟

قلت له : إذا كانت سوريا مهداً لاحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض فهي اذن بداية الأشياء كلها .

قال : حسناً مامعنى مهداً لاقدم الحضارات ..؟

قلت : قد لايخفي عليك أن في جبل قاسيون يرقد قبر هابيل الذي قتله أخوه قابيل ..

قال وهو يتأمل عناق السماء والبحر في لوحة رائعة : وماذا يعني ذلك ..؟ قلت : هذا يعني شيء واحدا فقط ..

ان من سوريا كانت بداية العرق البشري , وبداية تخطيط المدن , وبداية تدجين الحيوانات , وبداية تطويرالابجدية , وبداية المدن الاولى في التاريخ , وإضافة لذلك العديد من الحضارات والمدن والممالك قال : أريد أن أعرف بعض تلك المدن والممالك التي تتحدث عنها ..؟

قلت : مملكة ماري، وأوغاريت، وراميتا، والبارة، ودورا أوربوس، وسرجيلا، وكرك بيزة، وجرارة، وقاطورة، وعين دارة، وشمس، وباصوفان، والنبي هوري، وأرواد، وقطنا، وشهبا/ فيليبولس، وقنوات، وصلخد، وأفاميا، وحمو كار، وبعودة، والمناره، وتوتال، ودير سنبل، وإيمار، والدانا، وسرمدا وغيرها العشرات من المدن. إن كثرة الحضارات التي قامت وتقاطعت فوق الأرض السورية , والغنى الكبير للمواقع التاريخية التي تعود لكافة العصور والحضارات تجعلها تجعل سورية مدخل وبوابة للتاريخ.

قال : وهذا يعني أن عدة حضارات قد مرت على أرض سوريا ..؟

قلت : تماماً .. لقد قامت على أرض سورية حضارات كثيرة وسكنها شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب :السومريون، الأكاديون، الكلدان، الكنعانيون، الآراميون، الحيثيون، البابليون، الفرس، الإغريق، الرومان، النبطيون، البيزنطيون، العرب، وجزئيا الصليبيون والعثمانيون , والانتداب الفرنسي قال : أعرف هذا أيها السوري لانني أنا أيضاً سوري قبل أن أكون يونانياً قلت مستغرباً : أأنت سوري الاصل .. ؟؟

قال : لاتستغرب ياصديقي .. نعم العالم كله من سوريا .. فقد قال يوماً / لياغر / أحد المفكرين القدماء : لاتظنوني غريبا ً .. كلنا من وطن واحد ,, كلنا من سوريا .. وقال أيضاً مدير متحف اللوفر الفرنسي / ..أندرية بارو / : على كل انسان متمدن أن يقول لي وطنان ..وطني الذي أعيش فيه وسوريا .. وهذا تأكيداً على كلامك ... ثم سمعت صوتاً يقول : ألم أقل لك برفسور فردريك لاتمتحنه في معرفه سوريا فهي عشقه الابدي ... وهتفت بسعادة : رباه .. اني اعرف هذا الصوت ., التفت ورأيتها ., وصرخت بأعلى صوتي : اليزابيت ..

أكاد لا أصدق عيني .. يتبع ً! في الاسبوع القادم لماذا كان حضور اليزابيت مفاجاة لي ,,.؟

ومن هي اليزابيت ..؟

هذا ماسنعرفه في الجزء الثامن

 

 

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات


جبرائيل ملوحي
كانت وستبقى سوريا مهد الحضارات والانسانية ومن هنا سنغير العالم والتاريخ