أكد الدكتور سعد النايف وزير الصحة أن الوزارة تعتزم التوجه إلى دول وأسواق جديدة وفي مقدمتها الهند وروسيا وكوبا من أجل تأمين كل النواقص من الأدوية النوعية وفي مقدمتها الأدوية السرطانية.
وبين وزير الصحة في تصريح صحفي خلال جولته اليوم في مشفى الهلال الأحمر بدمشق أن الوزارة تحرص على متابعة وتقييم واقع المشافي والمراكز الصحية لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى لافتا إلى تأجيل بعض المشاريع الصحية لحساب أولوية الاهتمام بالمتطلبات الاسعافية من تجهيزات وأدوية.

وعن تفاوت أعداد المراجعين في المشافي التابعة للوزارة أوضح الوزير النايف أن هذا الموضوع يتعلق بالدرجة الأولى بالموقع الجغرافي للمشفى كما يرتبط بالتعرفة فرغم الأجور المخفضة التي تتقاضاها الهيئات المستقلة مقابل بعض خدماتها إلا أن معظم المراجعين يفضلون الخدمات المجانية بالكامل.

ولفت إلى التعاون بين المشافي العامة والخاصة والأهلية لتلبية احتياجات المواطنين الصحية بمختلف المحافظات ولاسيما التي تعرضت مؤسساتها الصحية لاستهداف من قبل مجموعات إرهابية مسلحة.

وبين الدكتور سالم عنتابي مدير المشفى أن شعبة العلاج الكيميائي للأورام التي أطلق العمل بها نهاية أيار الماضي استقبلت 70 مريضا حتى الآن تم نقل 50 منهم من مشفى البيروني مشيرا إلى أن المشفى بحاجة إلى إمدادات أكثر من أدوية الأورام لتتمكن من توسيع عملها وتقديم الخدمة المجانية لجميع المراجعين.

يذكر أن نسبة إشغال الأسرة في المشفى خلال الربع الأول من العام الحالي وصلت إلى 6ر70 بالمئة واستقبلت المشفى في الفترة نفسها 7622 مريضا في العيادات و 21950 مريضا في الاسعاف وأجرت 413 عملية جراحية.

سيريا ديلي نيوز - سانا

التعليقات