استحوذ قطاع الصناعات النسيجية على اهتمام الحكومات السابقة وكان له الأولوية في خطط التطوير على مدى عقود بسبب اهمية هذه الصناعة ودورها الرائد ليس على مستوى القطاع الصناعي فحسب بل على مستوى الاقتصاد الوطني.

ونالت صناعة النسيج أهمية كبيرة نظرا لقدرتها على تحقيق قيمة مضافة على المنتجات الأولية بنسبة عالية لا يمكن أن تقارن بما تحققه أي صناعة اخرى اذا ما تم تحويل المنتجات الاولية وخاصة القطن الخام و الغزول إلى ملابس تلقى رواجا في الأسواق بعد قبول المستهلكين لها.

والمؤسسة العامة للصناعات النسيجية التي تضم كبرى شركات الغزل وتصنيع الألبسة في سورية قدمت مؤخرا إلى وزارة الصناعة رؤيتها التطويرية خلال السنوات القليلة القادمة التي أكدت من خلالها ضرورة الاستفادة من نقاط القوة لجهة توفر مقومات تطوير صناعة الغزل والنسيج والمنتجات الجاهزة.

واعتبرت أن قطاع الغزل والنسيج من اهم القطاعات الاستراتيجية بسبب توفر الاقطان السورية ذات الميزة التنافسية ووجود خبرة تراكمية في مجال الصناعات النسيجية يزيد عمرها على الاف السنين ما اعطى للمنتجات النسيجية السورية سمعة عالية يجب الاستفادة منها بالحدود القصوى.‏

وبينت المؤسسة أن هناك امكانية لتحقيق نسب عالية للقيمة المضافة في حال تم استكمال سلسلة مراحل الصناعة للوصول الى المنتج النهائي الجاهز لتلبية حاجة المستهلك "الزبون".

واقترحت بناء على ما سبق انجاز مشروع الاصلاح الاداري ومشروع اصلاح القطاع العام الصناعي من خلال رسم واقرار سياسة اجتماعية وتنموية يمكن من خلالها تقييم تجربة الدعم الحكومي بحيث يتاح توجيه القسم الاعظم من مبالغ الدعم الى اعادة هيكلة الصناعة الوطنية ودعمها حتى تتجاوز نقاط ضعفها في كل المجالات.

وأشارت إلى اهمية معالجة اوضاع شركات القطاع العام الصناعي وخاصة ما يتعلق بمعالجة بالتشابكات المالية والفوائد المتراكمة وتسديد العجوزات في رأسمال الشركات لقاء الخسائر المتراكمة وإعادة دراسة رؤوس الاموال وتوفير السيولة اللازمة لتغطية رأس المال العامل لدورة انتاجية واحدة كحد ادنى.

ولفتت إلى اهمية تحديد الصناعات الاستراتيجية بشكل دقيق مع التأكيد على ضرورة إيجاد مرجعية واحدة معتمدة تتمثل بها الوزارات والجهات المعنية وتتمتع بأوسع الصلاحيات لتنسيق عمل الجهات المعنية بكل صناعة استراتيجية.

وبينت المؤسسة أن صناعة الغزل والنسيج على سبيل المثال تتطلب التعاون مع القطاع الخاص والحرفيين والتنظيمات الفلاحية والعمالية انطلاقا من تشخيص دقيق لسلسلة هذه الصناعة في القطاعين العام والخاص على ان يتم تحديد عناصر القوة والضعف في كل مرحلة وبما يسمح بإيجاد الحلول في مجال آلية تأمين القطن بأفضل المواصفات واقل التكاليف بالتنسيق مع وزارات الزراعة والصناعة والري والتعليم العالي والمالية الاتحاد العام للفلاحين.

وأكدت اهمية حل مشكلة تسويق القطن وحلجه بما يكفل الحفاظ على جودته ونظافته وأن يتم فرزه وتصنيفه وتحديد السعر بالتنسيق مع الجهة المشرفة على شركات الغزل وتطويرها بما يضمن انتاج الغزول المطلوبة من حيث الكمية والنوعية وفق حاجة الصناعات المحلية.

وتتضمن الرؤية إحداث شركات جديدة لتصنيع الفائض من القطن المحلي وتطوير وتحديث شركات ومعامل النسيج القائمة لكي تتمكن من انتاج اقمشة بمواصفات تلبي حاجة السوق المحلي واحداث شركات ومعامل جديدة للنسيج بما يضمن تحويل الغزول السورية الى اقمشة وتطوير مراحل التجهيز النهائي في الشركات القائمة واضافة خطوط انتاج او احداث شركات جديدة لصباغة الخيوط والاقمشة.

ودعت المؤسسة إلى ضرورة اشراك الجهات المعنية في الوزارات المختلفة في اعداد استراتيجية متكاملة بالتعاون مع غرف الصناعة والتجارة واتحاد الحرفيين من اجل وضع برنامج مادي وزمني لتطبيق الاستراتيجية بعد اعتمادها وبما يكفل تحديد التزامات كل جهة في المساهمة بالاستثمار حسب التوزيع الذي سيتم الاتفاق عليه ولاسيما ان تنفيذ خطة وطنية لتصنيع القطن السوري للوصول الى المنتج النهائي يتطلب استثمارات ضخمة لايمكن تمويلها بدون التعاون من القطاع الخاص التمويلي والصناعي بالإضافة الى مجموعة متكاملة من الحوافز والتسهيلات حسب توضع الاستثمار وحجمه وفقاً لسلسلة التصنيع.

واكدت المؤسسة في رؤيتها المستقبلية ضرورة وجود منظومة متكاملة في مجال الاستثمار والإدارة والاشراف والتحفيز والدعم لمرحلة قد تطول وتقصر وفقا لمدى القدرة على الاستفادة من الطاقات والامكانات المتوفرة ووضع برنامج زمني ومادي للتنفيذ وتحديد مصادر التمويل ودور كل من القطاع العام والخاص وبرامج الدعم حسب مراحل الانتاج بما يضمنه الوصول الى الاسواق الخارجية عبر ضمان تحقيق الجودة وتخفيض عناصر التكلفة لضمان تحقيق الربح الذي يغطي نفقات الدعم في مراحل التصنيع المختلفة.‏

و تم إحداث المؤسسة العامة للصناعات النسيجية عام 1975 و يتبع لها 26 شركة تتوضع هذه الشركات في اغلب محافظات القطر منها 8 شركات لإنتاج الغزول القطنية و7 شركات نسيج و تنتج الأقمشة القطنية وشركتان لإنتاج الألبسة الجاهزة بمختلف أنواعها من ولادية ونسائية ورجالية وشركتان لإنتاج الألبسة الداخلية القطنية بمختلف أنواعها.

وشركة واحدة لإنتاج السجاد الصوفي والغزول الصوفية وأربعة شركات مختلفة لإنتاج الأقمشة الصوفية والتركيبية الممزوجة والجوارب وخيط الساتان وخيط الحرير الطبيعي.

وتنتج شركات المؤسسة الغزول القطنية المسرحة والممشطة والتوربينية والأقمشة القطنية المقصورة والملونة والمصبوغة والمطبوعة والألبسة الداخلية والجاهزة الرجالية والنسائية والغزول الصوفية لإنتاج شركات السجاد الصوفي والغزول الصوفية التركيبية الممزوجة والجوارب وخيط الساتان وخيط الحرير الطبيعي والقطن الطبي والأربطة الطبية.   سانا syriadailynews    

التعليقات