وافقت رئاسة مجلس الوزراء في سورية على مجموعة من التوصيات التي قدمتها اللجنة الاقتصادية، والتي تشمل عدة قطاعات حيوية مثل الزراعة والصحة والخدمات.
ومن بين القرارات التي تم اعتمادها هو تحديد سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول القطن المحبوب للموسم الزراعي 2024 بمبلغ 10 آلاف ليرة سورية، وذلك عند وصوله إلى المحالج ومراكز الاستلام التابعة للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.
كما تمت الموافقة على تمويل مادة المولاس المستخرجة من الشوندر السكري، وذلك لتلبية الاحتياجات الضرورية في إنتاج الخميرة، مما يساهم في توفير الخبز للمخابز العامة والخاصة وضمان استمرار العمليات الإنتاجية في معامل المؤسسة العامة للسكر.
رئيس الاتحاد العام للفلاحين، أحمد إبراهيم، أشار إلى أن السعر الذي حددته الحكومة أقل مما طالبت به النقابة، حيث كان السعر المقتراح 13 ألف ليرة. وأوضح أن السعر المعتمد هو نفسه الذي تم العمل به العام الماضي، رغم أن تكاليف الإنتاج قد زادت بنسبة 15% مقارنة بالموسم السابق.
وأضاف إبراهيم أن سعر القطن المحدد هذا العام يسمح للفلاحين بربح يصل إلى 30% تقريباً، في حين أن الأرباح في العام الماضي كانت تبلغ 60% بعد احتساب التكلفة.
واعتبر أن هذه التسعيرة تُقلص أرباح الفلاحين.
وفيما يتعلق بأجور النقل وتأثيرها على الفلاحين، قال إبراهيم إنه في حال ارتفاع الأجور، سيسعى الاتحاد لدى الحكومة للحصول على تعويضات تغطي الزيادة في التكاليف.
كما تم الموافقة على عدد من العقود التي تستهدف تطوير الوضع التكنولوجي في مكتبة الأسد الوطنية، بالإضافة إلى تحسين المرافق العامة في المدينة الجامعية بحلب، مما يهدف إلى زيادة السعة السكنية للطلاب.
ومن بين التوصيات التي تم اعتمادها أيضاً، تأمين مستلزمات التنقية الدموية للقطاع الصحي بقيمة 1.8 مليار ليرة سورية، وتقديم مستهلكات التخدير المطلوبة في هذا القطاع بقيمة 524 ألف دولار، وكذلك تقديم مستهلكات الجراحة العامة بمبلغ 9 مليارات ليرة سورية، بهدف تحسين مستوى الخدمات الصحية وتقليل الأعباء المالية على المرضى.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات