كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أن العالم سيشهد خسوفاً قمرياً يوم الأربعاء المقبل، يستمر لمدة 4 ساعات، وسيكون هذا الخسوف مرئياً في مصر سوريا وعدد من دول الشرق الأوسط.
وتعليقاً عليه، قال نائب رئيس الجمعية السورية الفلكية “عبد العزيز سنوبر”، إن الأرض ستشهد الأرض يوم الأربعاء 18/9/2024 خسوفاً جزئياً للقمر، وذلك في كلٍّ من شمال وجنوب غرب آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية، والمحيط الهندي والأطلسي والهادئ.
وبيّن سنوبر خلال حديث لـ “كيو بزنس”، أن هذا الخسوف هو الخسوف الثاني للقمر والأخير للعام الحالي 2024، وسيكون الخسوف الجزئي مرئياً في سوريا والوطن العربي.
ويبدأ خسوف شبه الظل للقمر عند الساعة 03:41 فجراً بتوقيت دمشق (00.41 بتوقيت غرينتش)، في حين تبدأ مرحلة الخسوف الجزئي عند الساعة 05.12 بتوقيت دمشق.
كما أن ذروة الخسوف الجزئي للقمر ستبلغ عند الساعة 05:44 بتوقيت دمشق، وحينها سيكون 8.5 % من قطر القمر مغطى بظل الأرض.
سنوبر أشار إلى أن الخسوف الجزئي للقمر سينتهي عند الساعة 06:15 بتوقيت دمشق (03:15 بتوقيت غرينتش)، بينما تكون نهاية مرحلة خسوف شبه الظل عند الساعة 07:47 بتوقيت دمشق (04:47 بتوقيت غرينتش).
كما لفت إلى أن المدة الإجمالية لجميع مراحل الخسوف 4 ساعات و6 دقائق، والمدة الإجمالية لمرحلة الخسوف الجزئي فقط ساعة واحدة و3 دقائق.
ونوّه الأخير، بأن حالة الخسوف القمري ليس لها أي أضرار على الإنسان، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة دون تحذيرات، مشدداً على أن ظاهرة الخسوف القمري ليس لها علاقة بالكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين.
نائب رئيس الجمعية السورية الفلكية ذكر في نهاية حديثه، أن ظاهرة خسوف القمر تحدث عندما يكون القمر في طور البدر حصراً، أي في منتصف الشهر القمري وعندها تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وفي مستوي واحد، حيث تتوسطهم الأرض التي تلقي بظلها على القمر فيرى مخسوفاً.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات