كشفت وزارة الصناعة السورية عن خطة طموحة لتصنيع السيارات الكهربائية، مشيرة إلى أن هناك خمس شركات مرخصة بالفعل لصناعة هذه السيارات. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة الوزارة للاستثمار في القطاع الصناعي خلال الفترة من 2024 إلى 2030، والتي تشمل أيضاً الصناعات الإلكترونية، والطاقات المتجددة، والريحية.
وذكرت "الوزارة" في بيان لها أنها أعدّت البرامج والإجراءات اللازمة لتجميع السيارات الكهربائية في ضوء توصية أصدرتها "اللجنة الاقتصادية" في أواخر العام الفائت، والمتضمنة في أحد بنودها "الموافقة لجميع الشركات العاملة بتصنيع وتجميع السيارات وفق نظام الصالة الواحدة (SKD) بالانتقال إلى العمل بنظام الثلاث صالات وفق مبدأ (CKD) لتصنيع وتجميع السيارات الكهربائية حصراً... بقصد الإدخال المؤقت للتصنيع، وإعادة التصدير أو للوضع في الاستهلاك المحلي"، بحسب قولها.
وأشارت إلى أنه "يوجد حالياً خمس شركات قائمة ومرخصة بصناعة السيارات تعمل بنظام الثلاث صالات قابلة للتوسع لتصل طاقتها الإنتاجية الى نحو 100 ألف سيارة سنوياً"، على حد زعمها.
وقالت "الصناعة" في بيانها إنها تعمل "بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية (وزارة المالية- وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية– مصرف سوريا المركزي– هيئة التخطيط والتعاون الدولي) لتطوير القطاع الصناعي".

سيريا ديلي نيوز


التعليقات