افاد مستشار الرئيس الإيراني وأمين المجلس الأعلى للمناطق التجارية الصناعية الحرة والاقتصادية الخاصة في إيران " حجة الله عبد الملكي " بأنه يتم التفاوض مع 21 دولة لإنشاء منطقة حرة مشتركة بحيث تم التوصل الى اتفاق مع خمس دول، من بينها سوريا والعراق.
وفي اشارة الى موضوع المنطقة الحرة المشتركة، صرح  "حجة الله عبد المالكي" لإرنا بأن إيران تسعى الى إنشاء منطقة حرة مشتركة مع الدول الأخرى، لكنها تسعى أيضا الى إنشاء منطقة حرة مشتركة ثلاثية بالتفاوض مع العراق وسوريا.
وأكد على ان القفزة الاستثمارية تتم من خلال إنشاء منطقة حرة ثلاثية بين إيران وسوريا والعراق لافتا الى ان هذه المسألة قيد المتابعة ضمن قضية الاقتصاد الدولي.
وفي اشارة الى انه يتم التفاوض حاليا مع 21 دولة من دول العالم لإنشاء منطقة حرة مشتركة، بيّن عبد المالكي بأنه تم التوصل حتى الآن الى مرحلة توقيع وثيقة مع خمس دول وهي إما على شكل مذكرة تفاهم أو ضمن نص موافقات اللجنة المشتركة.
ووفقا لما صرح فإن المحادثات اجريت مع العراق وسوريا من أجل إنشاء منطقة حرة مشتركة، وقد أبدت الأطراف المتفاوضة موافقتها وحاليا بانتظار اجتماع ثلاثي في هذا الشأن.
واضاف أمين المجلس الأعلى للمناطق التجارية الصناعية الحرة والاقتصادية الخاصة في إيران بأن النقطة التي تؤخذ بعين الاعتبار لهذا الغرض هي من الأجزاء الأخيرة للمناطق التي تخلصت من تنظيم داعش بحيث  الآن استتب الأمن هناك ويتم الترانزيت فيها بسلاسة.
كما اوضح بأن إنشاء منطقة حرة مشتركة سيعود بالنفع على الدول الثلاث وسيجعل وصول إيران الى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​سهلا للغاية.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات