أطلق سوق دمشق للأوراق المالية صباح اليوم المؤشر الإسلامي للسوق بهدف تحقيق العدد من الميزات، حيث أكد نائب مدير سوق دمشق للأوراق المالية د.سليمان موصللي  أهمية المؤشر الإسلامي لسوق الأوراق المالية تكون من خلال جذب رؤوس أموال محلية وعربية للاستثمار في قطاعات متعددة من سوق دمشق للأوراق المالية لا تنحصر في البنوك الإسلامية وشركات التأمين، ما يحفز النمو الاقتصادي.
ولفت إلى أن التوسع في عمل الأوراق المالية المتاحة للاستثمار، يخفّف التركز الحالي على تداول بعض الأسهم، حيث تظهر مراجعة قيم وأحجام التداول على الأسهم المدرجة في السوق تركيزاً للمستثمرين على تداول أسهم البنوك الإسلامية وشركة التأمين التكافلي والذي يرجع إلى عدم معرفة المستثمرين بتوافر أسهم أخرى متفقة مع الشريعة الإسلامية.
وأضاف الموصلي أنه “تم صياغة شروط الدخول لعينة المؤشر بما ينسجم مع معايير مؤسسة المعايير والمحاسبة المالية الإسلامية مع الأخذ بعين الاعتبار سيولة الأسهم، حيث تبيّن أن 8 شركات تحقق شروط الدخول في عينة المؤشر الإسلامي”.
يذكر أنه بلغت قيم تداولات المستثمرين عبر الإنترنت حوالي 85 % من إجمالي قيمة التداولات (من دون صفقات ضخمة) في شهر أيلول 2023.
وقد بلغ عدد المستثمرين الذين لديهم حساب تداول عبر الإنترنت 613 مستثمراً حتى 6 تشرين ثاني 2023.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات