قدر رئيس "هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية"، أن معدل الحوالات الواردة تتراوح بين 4 – 7 مليون دولار أمريكي يومياً.
وبحسب الأستاذ في كلية الاقتصاد "عابد فضلية" فإن هناك زيادة بالحوالات خلال الفترة الأخيرة، وإقبالاً على الصرف المباشر من المصرف المركزي لاقترابه من سعر السوق الموازية.
وزعم أن مصرف المركزي مصدراً موثوقاً، خصوصاً بعد وقوع الكثير من حالات التزوير، وأضاف، أن رفع مركزي الأخير لسعر الصرف جزء من خطته لمقاربته مع سعر السوق السوداء.
وذلك ضمن خطة زمنية محددة، منوهاً إلى أنه لا يعتقد أن الرفع حصل بسبب وجود مشكلة، وقدر أن الزيادة على سعر الصرف معقولة بقيمة 1000 ليرة، وكان قد سبق وأن خفض السعر خلال الفترات الماضية.
واعتبر أن المصرف يتخذ الإجراء المناسب وفقاً للتوقيت المناسب، لأن الوقت عامل مهم جداً باتخاذ القرارات، إلى جانب عوامل أخرى متعلقة بواقع الحوالات، وشدة الحاجة للقطع الأجنبي، ووجود صفقات استيراد.
وبحسب الصحفي "زياد غصن" فإن البيانات الإحصائية لوزارة الاقتصاد تظهر زيادة واضحة في متوسط قيمة المستوردات بين عامي 2021 و2022، بنسب مختلفة، كما تكشف أن الدول الموردة لسوريا، لا يزال عددها كبيراً نوعاً ما رغم العقوبات المفروضة على نظام الأسد.
وكان جدد "مصرف سورية المركزي"، تخفيض قيمة الليرة السورية، مع تحديد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة بـ 12500 ليرة للدولار الواحد.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات