بالرغم من تنوع أدوات الاستثمار والعوائد القياسية التي يحققها العملات الرقمية المشفرة، والمكاسب التي يمكن أن يضيفها الدولار كوسيلة للتحوط أثناء الأزمات، إلا أن الذهب نجح في استعادة مكانته كملجأ آمن رئيسي في ضوء التوترات الجيوسياسية الحالية.
ووفقًا لتقرير حديث صادر عن رابطة سوق سبائك الذهب في لندن، فقد شهد الطلب على هذا المعدن الثمين ارتفاعًا قياسيًا خلال العام الجاري، حيث تصدرت البنوك المركزية قائمة المشترين بعد زيادة مشترياتها إلى ما يقارب 387 طنًا خلال النصف الأول من هذا العام.
وتوقعت الرابطة أن يبقى الطلب الصافي على الذهب إيجابيًا خلال النصف الثاني من هذا العام.
وأشارت الرابطة إلى أن إجمالي الطلب على الذهب في النصف الأول من هذا العام، بما في ذلك الاستثمار والمجوهرات، ارتفع بنسبة 7% عن نفس الفترة من العام السابق.
وبالتحديد، بلغ الطلب على قطاع الاستثمار، الذي يشمل السبائك والعملات المعدنية، إجمالي 582 طنًا من الذهب.
تراجعت أسعار الذهب بشكل طفيف عند إغلاق جلسة الجمعة، مع تقييم بيانات اقتصادية أمريكية تشير إلى تباطؤ الضغوط التضخمية على أساس سنوي، وذلك في ظل استمرار الطلب على الأصول الآمنة مع تصاعد التوترات الجيوسياسية.
عند إغلاق السوق، استقرت عقود الذهب الآجلة لشهر ديسمبر عند 1998.5 دولار للأونصة، حققت زيادة أسبوعية بنسبة 0.2%، لتستمر في تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.
في سوق العملات، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، عند مستوى 106.55 نقطة.
ووفقًا لمذكرة بحثية أصدرها بنك “أوف أميركا”، يبقى الذهب في موقع جيد بفضل استمرار البنوك المركزية حول العالم في شراءه، وزيادة التوجه بعيدًا عن الدولار، وعدم تسارع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة.
وبناءً على هذا السياق، يُظهر الذهب إمكانية اختراق حاجز 2500 دولار هذا العام بمجرد بضع عمليات شراء من المستثمرين الجدد، وتبقى التوقعات الواقعية على أن يصل سعر الذهب إلى مستوى 2200 دولار في نهاية عام 2023.
تقرير سابق من مجلس الذهب العالمي أشار إلى ارتفاع الطلب على الذهب بين البنوك المركزية في العام 2022، حيث قامت هذه البنوك بعمليات شراء ضخمة أدت إلى زيادة الطلب على الذهب إلى أعلى مستوى له في 11 عامًا.
بلغ إجمالي عمليات الشراء من قبل البنوك المركزية 1136 طنًا من الذهب العام الماضي، وهو أعلى مستوى في 55 عامًا.
وفي النصف الأول من هذا العام، قامت البنوك المركزية بشراء 386.9 طنًا من الذهب.
يظهر أيضًا تقرير آخر أن الطلب على الذهب بين البنوك المركزية بلغ مستوىً قياسيًا في الربع الأول من عام 2023، حيث أضافت هذه البنوك 228 طنًا إلى احتياطاتها العالمية من الذهب، وسجلت أعلى وتيرة شهرية منذ عام 2000.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات