تتعدد طرق تحويل الأموال للخارج في السعودية، سواء للعاملين الأجانب المتواجدين في المملكة بأعداد كبيرة، أو للمواطنين.
ويعتمد البنك المركزي السعودي على نظام التحويلات المالية السريعة المسمى بـ”سريع”، حيث بدأ العمل به منذ عام 1997، ليمر بعدة تطورات منذ ذلك الحين، ليصبح حاليا من أفضل نظم المدفوعات والتسويات البنكية، حيث يعد نقلة تقنية للخدمات المصرية السعودية.
كما يعمل القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية، بنظام الرقم الدولي للحساب المصرفي، ما يعرف بـ (آيبـان – IBAN)، وهو يتميز بمعالجة التحويلات المالية دون فرصة لوقوع أخطاء، مع سرعة تنفيذ التحويلات محليا ودوليا حسب موقع البنك المركزي السعودي.
وتتعدد طرق تحويل الأموال للخارج في السعودية، وتتمثل في شركات تحويل الأموال الدولية أو المحلية أو عن طريق البنوك، أو عن طريق محفظة رقمية، بواسطة شركات الاتصالات، أو المدفوعات المحلية.
ويتم ذلك عن طريق تطبيقات الهاتف الذكي لشركات تحويل الأموال الدولية، أو المحلية، أو من خلال التحويل عبر الإنترنت، لمواقع البنوك وشركات تحويل الأموال، أو عبر تطبيقات شركات الهاتف المحمول التي توفر الخدمة بالسعودية.
وتتميز أغلب الطرق، بمعدلات أمان عالية، مع مميزات متعددة، مثل وصول إشعار باستلام الملبغ المحول، والاسترداد الفوري في حالة الإلغاء ورسوم خدمة تنافسية.
وفيما يلي أبرز شركات تحويل الأموال الدولية والمحلية، مع توضيح رسوم التحويلات: شركة ويسترن يونيون Western Union، وهي شركة أمريكية من أقدم شركات العالمية لتحويل الأموال وأكبرها، وتمتلك أكثر من 200 فرع بالسعودية، حسب موقعها الرسمي، وتقدم خدمة تحويل الأموال دوليا، بداية من 15 ريالا سعوديا.
وشركة “إرسال” لتحويل الأموال، وهي شركة يملكها مناصفة مؤسسة البريد السعودي، ومصرف الإنماء السعودي، منذ عام 2013، وهي أول شركة مستقلة سعودية، مرخص لها من البنك المركزي السعودي لتقديم خدمة تحويل الأموال إلى دول العالم، وذلك حسب موقعها الإلكتروني، وتبدأ من 5 ريالات، وتزيد حسب الدولة، والمبلغ المحول، وهي تعتبر من أقل رسوم التحويل في السعودية.
وشركة “إنجاز” لتحويل الأموال، أسسها “بنك البلاد” السعودي باسم شركة “إنجاز لخدمات المدفوعات”، برأس مال قدره 200 مليون ريال، ومقرها الرئيس في مدينة الرياض، ومرخصة من البنك المركزي السعودي كشركة نقود إلكترونية كبيرة، حسب موقعها الإلكتروني، وتختلف رسوم تحويل الأموال للخارج حسب نوع الخدمة التي تقدمها الشركة، وهذه رسوم خدمات التحويل الدولي شاملة ضريبة القيمة المضافة، وجميع الخدمات تختلف بأسعارها لتصل إلى 25 ريالاً.
وشركة الأهلي “كويك باي“، حيث يقدم البنك الأهلي السعودي خدمات كويك باي (Quick Pay)، لتحويل الأموال بعدة طرق إلى أكثر من 200 دولة حول العالم، ولا سيما مصر، برسوم قليلة، وأفضل سعر صرف للعملات المحولة، وذلك حسب موقعه الإلكتروني، والبنك الأهلي السعودي، هو أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية، وتقدر الرسوم بقيمة 1% من المبلغ المحول، بحد أدنى 20 ريالاً سعودياً.
وشركة تحويل الراجحي، حيث تقدم خدمة التحويلات المالية الدولية، من خلال أكثر من 230 مركزاً، لأكثر من 200 دولة بطريقة صممت خصيصاً لراحة المغتربين، ومساعدتهم في إرسال الأموال لعائلاتهم، عبر التعاون مع أكثر من 110 بنك مراسل، بدول مختلفة، وذلك حسب موقعه الخدمة الإلكتروني، وتبدأ  الرسوم، من 50 ريالاً سعودياً، لكل أنواع التحويلات الدولية، سواء من المراكز، أو إلكترونيا.
وشركة مونيجرام Moneygram، وهي شركة أمريكية متخصصة في تحويل الأموال، وتعد ثاني أكبر شركة في العالم لتحويل الأموال، ولها نحو 350 ألف فرع أو وكيل حول أرجاء العالم، وذلك حسب موقعها الإلكتروني، والرسوم تختلف رسوم مونيغرام التي تفرضها على خدمة تحويل الأموال باختلاف البلد المرسل إليه الأموال، وقيمة المبلغ المراد تحويله، لكنها تظل تنافسية عند مقارنتها بغيرها من شركات تحويل الأموال، لكن أغلب فروعها، ووكلاؤها لا تقبل الحصول على الرسوم إلا نقدا.
وتطبيق stcpay، حيث يمتلك عملاق الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي مجموعة “stc”، شركة “stc pay”، التي تقدم خدمات، وحلول الدفع الرقمي باستخدام أحدث التقنيات المالية، وتمت الموافقة على اعتبارها بنك رقمي متكامل يقدم العديد من الخدمات المصرفية الرقمية في كل من السعودية والبحرين، وذلك حسب موقعها الإلكتروني، والرسوم تبدأ من 15 ريال 20 ريالاً للدول العربية، والدول الإسلامية، وباقي الدول 25 ريالاً، وتختلف الرسوم حسب المبلغ المحول، والدولة المحول لها.
يذكر أنه وصل إجمالي التحويلات الشخصية للأفراد بالمملكة العربية السعودية، خلال شهر آب الماضي، إلى نحو 15.7 مليار ريال سعودي، حسب أحدث بيانات للبنك المركزي السعودي، كان منها نحو 10.8 مليار ريال، تحويلات للأجانب المقيمين في السعودية، ونحو 4.9 مليار ريال، تحويلات للسعوديين للخارج.
فيما بلغ إجمالي التحويلات الشخصية للأفراد بالمملكة العربية السعودية، خلال العام الماضي، نحو 215.17 مليار ريال، كان منها نحو 143.2 مليار ريال، تحويلات للأجانب المقيمين في السعودية، ونحو 72.5 مليار ريال، تحويلات للسعوديين للخارج حسب بيانات البنك المركزي السعود

سيريا ديلي نيوز


التعليقات