تساءل مواطنون متضررون من الزلزال الذي أصاب محافظة اللاذقية في شهر شباط الماضي، عن مصيرهم في إيجاد مسكن بدلاً من الإيجار الذي أنهك جيوبهم بالتوازي مع الغلاء المعيشي، متسائلين عن مصير المتضررين ممن هدمت منازلهم «مخالفات» سواء في مدينة اللاذقية أو في مدينة جبلة.

وحسب محددات الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال، فإن أولوية التركيز خلال الفترة الحالية، على المتضرر بالمأوى لمالك سكن مهدم بتاريخ 6 أو20 شباط في منطقة منظمة أو منطقة غير منظمة وفق شريحتين، هما الشريحة (أ) وهي مالك لسكن مهدم مرخص في منطقة منظمة، والشريحة (ب) وهي مالك لسكن مهدم في منطقة غير منظمة ومالك لسكن مهدم مخالف في منطقة منظمة.
تمت إتاحة الفرصة لمالكي المنازل ضمن الشريحة (ب) للاكتتاب على منازل نظامية من المؤسسة العامة للإسكان، إذ بدأ العمل على تشييد وحدات سكنية ضمن 8 أبراج في مدينتي اللاذقية وجبلة، ويتقدم المتضرر بكتاب حول رغبته بالحصول على شقة سكنية في المؤسسة.
نموذج مطبوع

ويتم التقديم في مركز خدمة المواطن بمدينة اللاذقية، وفق نموذج مطبوع وجاهز في المركز، وعندما يصبح الملف جاهزاً يرسل إلى إدارة الصندوق التي تعالج المعلومات، وخلال ثلاثة أيام من الحصول على الأوراق الثبوتية يتم تحويل مبلغ الدعم بقيمة 40 مليون ليرة سورية من حساب المؤسسة باسم المتضرر، وبعد مراجعة المتضرر للمؤسسة يحصل على وثيقة اكتتاب، وعلى دفتر أو بطاقة مثبت الدفع عليها.

ويمكن للمتضرر من هذه الشريحة «صاحب منزل ريفي مهدم بمنطقة غير منظمة» فقط، غير راغب بالاكتتاب على وحدة سكنية لدى المؤسسة العامة للإسكان، الحصول على مبلغ الدعم المقرر بـ40 مليون ليرة سورية.

وبالنسبة للمشاريع السكنية البرجية، فقد أكد مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية، كنان سعيد، العمل المتواصل في تنفيذ مشاريع السكن البديل (الأبراج) للمتضررين من زلزال شباط الماضي، مشيراً إلى أن الأعمال تسير وفق المسار الزمني المحدد لكل مشروع وبنسب إنجاز عالية وصلت وسطياً إلى 50 بالمئة.
وأضاف سعيد: إن فرع المؤسسة العامة للإسكان يعمل على تنفيذ 8 أبراج سكنية (كل برج 10 طوابق) بمجموع 320 شقة، منها 4 أبراج سكنية 2 في شارع الثورة و2 في حي الغراف بمدينة اللاذقية وبرج في حي النقعة وآخر في حي العزة بمدينة جبلة، لافتاً إلى أن تأمين المواقع تم بالتنسيق مع مجلسي مدينتي اللاذقية وجبلة.
أعمال الهيكل

وذكر مدير الإسكان أن أعمال الإكساء تسير بالتوازي مع أعمال الهيكل في جميع المواقع، ومتوسط مساحة الشقة بين 80 – 100 متر مربع بإكساء كامل، منوهاً بأن قيمة الكشوف التقديرية للمشروع كاملاً في جميع الأبراج الخاصة بمتضرري الزلزال التابعة للمؤسسة العامة للإسكان نحو 80 مليار ليرة سوريّة.

ولفت إلى أن الأبنية التي يتم تشييدها التابعة للمؤسسة العامة للإسكان تبنى وفق الكود السوري ومقاومة للزلازل، علماً أنها من دراسة الشركة العامة للدراسات والاستشارات الهندسية.

وأكد مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان بأن مواعيد التسليم بالنسبة لموقع شارع الثورة، فإنه من المتوقع تسليمها في شهر آذار من عام 2024، بينما الأبنية التي يتم تشييدها في موقعي الغراف وجبلة، فمن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذها بين شهري تموز وآب من العام المقبل.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات