مضى ما يقارب الثلاثة أشهر على توقيع اتفاقية بين محافظة طرطوس وهيئة تنمية المشروعات طرطوس، لمنح ترخيص مؤقت لمدة عام للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر لأصحابها غير القادرين على الترخيص الدائم، وحتى اليوم لم يتقدم أصحاب المشروعات التي لا تملك سجلاً تجارياً لأخذ ترخيص مؤقت.
“تشرين” التقت عدداً من أصحاب المشروعات الذين يرغبون في الحصول على ترخيص مؤقت، يعطيهم ميزات كثيرة تساعدهم في تسويق إنتاجهم ودعم مشروعاتهم.
لكن بالمقابل ما منعهم عن الإقدام على الترخيص، كما أكدت السيدة منى، هو مدة الترخيص المحددة بسنة واحدة، فهي غير كافية لأن أي مشروع يحتاج لكي ينطلق أكثر من عام، أي السنة الأولى يكون فيها المشروع في طور البداية ولا يحقق أرباحاً.
وطالب أصحاب المشروعات بتعديل الاتفاقية وجعل مدة الترخيص ٥ سنوات لتحقق الاتفاقية الغاية المرجوة منها.
وفي اتصال مع مديرة التنمية المحلية في محافظة طرطوس المهندسة مروى علي أكدت أن الاتفاقية لم تنفذ حتى اليوم بسبب مدة الترخيص المحددة بسنة واحدة، وهذا حق لأصحاب المشروعات، وأشارت إلى انتظار تعليمات جديدة قد تسهم في تعديل الاتفاقية.
يذكر أن فتح باب الترخيص المؤقت للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، كما بينت علي، بات ضرورة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر باعتبارها حجر أساس لأي اقتصاد قوي وما توفره من فرص عمل، خاصة للأسر الريفية .

تشرين

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات