تعود أصول البيتزا ” Pizza” إلى دول شرق وشمال البحر الأبيض المتوسط كتركيا واليونان، حيث كانوا يقومون بطبخ طبقة من العجين ويغطونها بمكونات مختلفة كاللحم والخضروات، وتم تطوير هذه الأكلة في إيطاليا مع إضافة صلصة الطماطم وجبن الموزاريلا، ومن ثم انتقلت إلى بقية أصقاع الأرض لتصبح من أشهر المأكولات التي تُقدَّم في المطاعم العالمية.
ومن المعلوم أن للبيتزا أنواع كثيرة وكل نوع يتميز بنكهة ومذاق مختلف، كما تبحث النساء بشكل دائم عن طرق لصنع بيتزا تحبها العائلة بمكونات سهلة، وكونها من الوجبات المفضلة للجميع “الكبار قبل الصغار”، وكنتيجة لحالة التضخم في الأسعار التي طالت جميع المواد والمنتجات، فإن للبيتزا نصيبها من هذا الارتفاع.
إقبال وشعبية
وبجولة على محلات البيتزا الشهيرة منها أو التي تتواجد في الأسواق الشعبية والمخابز التي تقدم المعجنات بأنواعها المختلفة بأسواق دمشق وضواحيها للاطلاع على أسعارها حيث أنها السعر يختلف بحسب نوع البيتزا ومستوى المحل والسوق.

وكان ملاحظاً خلال الجولة وبمعزل عن الأسعار وتقلبها بين الحين والأخر، إلا أن مطاعم البيتزا تكاد لا تتوقف عن العمل بخدمات التوصيل ليلاً ونهاراً، نتيجة للإقبال الدائم والشعبية المتزايدة للبيتزا، وبحسب أصحاب المحلات فإن أنواع (الفصول الأربعة – مرغريتا – بيبروني – هوت دوغ) هي الأكثر شهرة وطلباً من قبل الزبائن.
“الفصول الأربعة” يتراوح سعر الحجم الكبير منها بين 60 و75 ألف ل.س، والحجم الوسط منها يبلغ سعره بين 30 و40 ألف ل.س، أما الحجم الصغير والذي يندرج تحت مسمى “الشخصي” فتتراوح أسعاره بين 21 و35 ألف ل.س.
وبالنسبة لنوع “المرغريتا” فإن الأسعار بين 60 و75 ألف ل.س للحجم الكبير، وتنخفض ما بين 30 إلى 35 ألف ل.س للحجم المتوسط، أما الحجم الصغير يبدأ سعره بـ 21 ألف ويصل إلى 39 ألف ل.س.
أما الأنواع التي يميل إليها أغلب الزبائن فهي “الهوت دوغ – البيبروني” حيث يبدأ السعر ما بين 75 إلى 81 ألف ل.س للحجم الكبير منها، فيما يتراوح السعر ما بين 38 و40 ألف ل.س للحجم المتوسط، أما الحجم الصغير فإن سعره ما بين 25500 و40675 ألف ل.س.
مسميات جديدة
في الأسواق تبين أن الأنواع الأخرى من البيتزا لها زبائنها الراغبة بها ومنها أنواع غير معروفة للجميع وبسميات جديدة وغريبة، ولكن عليها إقبال بالشراء، ومنها أصناف (الذرة – هني ماسترد – سلامي – برغر – حبش – باربكيو – لحوم مشكلة – محشية بالجبن – بصل مكرمل – رانش – الداينمايت).
وبالنسبة لأسعارها فإن سعر الحجم الكبير يتراوح ما بين 70 و80 ألف ل.س، والحجم الوسط منها يتراوح سعره بين 30 و45 ألف ل.س، أما الحجم الصغير فيبلغ سعره بين 25 و32 ألف ل.س.
أما الصنف الفريد والمختلف قليلاً عن باقي أصناف البيتزا فهو صنف (بيتزا برغر طبقتين) حيث يبلغ سعر القطعة الكبيرة “لحمة” 70 ألف ل.س، أما الدجاج فهي بسعر 52 ألف ل.س.
بيتزا المخابز
أما في المخابز التي تقدم المعجنات بشكل عام، فإن النوع المعروف لديها هو “الفصول الأربعة” حيث يبلغ سعر الحجم الكبير “العائلي” في ضواحي دمشق ما بين 25 إلى 45 ألف ل.س، أما الحجم المتوسط منها يتراوح ما بين 15 و25 ألف ل.س، في حين أن الحجم الصغير “الشخصي” فيبلغ سعره بين 7 آلاف و15 ألف ل.س.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات